اليابان تتأهب لإعصار قوي بعد فيضانات مميتة

تتوقع سلطات الأرصاد الجوية في اليابان، أن يضرب إعصار قوي مساء اليوم (السبت) أو صباح غدٍ (الأحد) غرب البلاد الذي تضرر الشهر الحالي بعد أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات وحوادث انزلاق للتربة.
وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، السبت، أن الإعصار «جونغداري» ترافقه رياح تتجاوز سرعتها 180 كيلومتراً في الساعة، يتقدم باتجاه هونشو، كبرى جزر الأرخبيل.
و«جونغداري» الذي كان مركزه نحو الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش على بعد 400 كيلومتر جنوب شرقي طوكيو، يفترض أن يضرب شوغوكو، حيث أدت أمطار غزيرة مطلع يوليو (تموز) الحالي إلى فيضانات وحوادث انزلاق للتربة أسفرت عن سقوط نحو 220 قتيلاً.
وقبل وصول «جونغداري»، حذرت السلطات السكان من خطر هطول أمطار غزيرة وانزلاق للتربة ورياح عنيفة جداً وأمواج عاتية. وقد دعت إلى عمليات إخلاء وقائية.
وقال المسؤول في وكالة الأرصاد الجوية، ميناكو ساكوراي، لصحافيين «نريد أن يصغي الناس، خصوصاً في المناطق التي هطلت فيها الأمطار إلى نصائح الإخلاء».
وألغيت أكثر من 150 رحلة داخلية حتى الآن بسبب وصول الإعصار، حسبما أفادت وسائل إعلام يابانية.
وكانت الفيضانات في شوغوكو أسوأ كارثة تنجم عن أحوال جوية سيئة في اليابان منذ عقود. وما زال عدد من سكان المناطق التي تضررت فيها يقيمون في ملاجئ أو في بيوت متضررة.

مقالات ذات صلة