التوجيهي في نهاية حزيران واعلان برنامج الامتحان خلال ايام

انتهت امس، الفترة التي حددتها وزارة التربية والتعليم لاستقبال طلبات الاشتراك في الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) 2022، التي كانت قد بدأت في السابع والعشرين من شباط (فبراير) الماضي، وفق مدير ادارة الامتحانات والاختبارات بالوزارة محمد كنانة.

 

وقال كنانة في تصريح امس، ان طلبة تقدموا بطلبات للاشتراك بامتحان (التوجيهي)، لم يتضح بعد كون التسجيل الطلبة، تمت لدى بعضهم الكترونيا، وانتهت في وقت متأخر من مساء امس.

 

ولفت الى ان التسجيل شمل من تقدموا بطلب اشتراك لـ”التوجيهي” 2022، بما فيهم طلبة النظاميين، والدراسة الخاصة الجدد، وغير المستكملين لمتطلبات النجاح، أو من يرغبون برفع المعدل للخطط الدراسية لعام 2018 فما بعد.

 

واضاف كنانة، ان الوزارة استقبلت طلبات الاشتراك للنظامين عبر مدارسهم، في حين استقبلت طلبات الاشتراك لغير المستكملين لمتطلبات النجاح، والراغبين برفع المعدل إلكترونيًا عن طريق الموقع (exams.moe.gov.jo)، أو عبر الرابط الخاص بتسجيلهم على الصفحة الرئيسة لموقع الوزارة (moe.gov.jo)، ولا حاجة لمراجعة مديريات التربية والتعليم.

 

ورجح أن يعلن عن برنامج امتحان “التوجيهي” وموعد انعقاده الايام المقبلة، متوقعا بان يعقد في دورته المقبلة، نهاية حزيران (يونيو) المقبل.

 

واشار الى انه لن تحذف الوحدة الأخيرة من مباحث الثقافة العامة المشتركة (اللغتان: العربية والإنجليزية، تاريخ الأردن)، فضلًا عن آخر 5 دروس من التربية الإسلامية، للفروع الأكاديمية والمهنية التي جرى حذفها في الدورة الامتحانية الماضية.

 

ولفت الى ان الدروس الواردة في تلك الوحدات، ستكون من ضمن المادة الدراسية المطلوبة للامتحان الوزاري، مؤكدا انه ليس مطلوبا حفظ الآيات القرآنية في مبحثي التربية الاسلامية واللغة العربية والابيات الشعرية في مبحث اللغة العربية، بل فهمها واستيعابها.

 

ويذكر ان مجلس الامتحان العام، قرر مؤخرا رفع نسبة الاسئلة المقالية في مباحث الرياضيات واللغتين العربية والانجليزية بنسبة تتراوح بين 40 % إلى 50 %، في حين ان باقي الاوراق الامتحانية لبقية المباحث، ستتكون من 50 فقرة من نوع الاسئلة الموضوعية.

مقالات ذات صلة