الغرفة تستضيف وفدا اقتصاديا نسائيا تونسيا تجارة عمان تدعو لتعزيز علاقات التجارة والاستثمار بين الاردن وتونس

حرير – دعا نائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب الى تعزيز وتفعيل علاقات التعاون التجارية والاستثمارية بين الأردن وتونس بما يخدم مصالحهما المشتركة.

واكد الخطيب خلال لقاء، استضافته الغرفة بمقرها، اليوم الثلاثاء، وجمع شركات ومؤسسات تجارية وخدمية اردنية وأخرى تونسية على هامش زيارة وفد نسائيً يمثل المنتدى التونسي للرائدات المغاربيات، أن مبادلات البلدين التجارية دون مستوى الطموحات بالرغم من توفر الإمكانيات والفرص لزيادتها.
وحسب الخطيب بلغت صادرات المملكة إلى تونس العام الماضي 12 مليون دينار تركزت بأدوية وأسمدة معدنية أو كيماوية ومُركبّات عضوية ومحضرات غذائية من دقيق او سميد ومنتجات أخرى، ونحو 12 مليون دينار اردني مستوردات.
وأشار إلى أن زيارة الوفد تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم غد الاربعاء، مؤكدا أن دعم المرأة بمجال الأعمال والريادة وزيادة مشاركتها في سوق العمل ينعكس بشكل ايجابي على تحقيق نسب نمو اقتصادي أعلى وزيادة التشغيل.
ولفت الى أن الغرفة شكلت لجنة لسيدات الأعمال وهي الأولى على مستوى الغرف التجارية بالمملكة تمثل صاحبات الأعمال والسيدات العاملات في القطاع التجاري والخدمي في العاصمة لغايات تعزيز مشاركتهن اقتصاديا ودعم المرأة بمجال الاعمال والريادة وزيادة مشاركتها في سوق العمل.
وشدد الخطيب على ضرورة التركيز على قطاعي التجارة والخدمات والسياحة والنقل واللوجستيات والاستفادة من الفرص المتاحة فيهما واكتشاف مجالات التعاون الاقتصادي وتحويلها إلى استثمارات ناجحة تدعم التبادل التجاري، داعيا الوفد للاستفادة من الاتفاقيات التي وقعتها المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
بدورها، قدّمت رئيسة المنتدى التونسي للرائدات المغاربيات روضة بن صابر نبذة موجزة عن المنتدى، لافتة الى انه جمعية وطنية مستقلة وجرى استحداثه استجابة للجمعية الدولية ذات الصبغة المغاربية التي تعرف باسم شبكة الرائدات المغاربيات.
وأشارت بن صابر الى ان المنتدى يهدف الى دعم انخراط المرأة في العمل الاقتصادي، وتقديم الدعم اللازم لريادة الاعمال النسائية، والمساهمة في تنمية حس ثقافة المبادرة لدى المرأة وتشجيعها على المشاركة في القطاعات الاقتصادية، وتأسيس شبكة علاقات بين سيدات الاعمال في تونس ودول المغرب العربي، الى جانب تمثيل سيدات الاعمال لدى الجهات الحكومية محليا، ودعم انشاء شراكات مع المؤسسات والمنظمات الاقتصادية الوطنية والعربية والدولية.
وأكدت ان الزيارة تأتي في إطار البحث المشترك عن مجالات التعاون مع القطاع الخاص الأردني المهتم بدعم الاستثمارات المتبادلة وتشبيك المصالح بين البلدين، لافتة الى مشاركة سيدات اعمال من الجزائر.
من جانبه أكد القائم بالأعمال بسفارة الجمهورية التونسية في عمان محمد علي بنحبيب ان العلاقات بين تونس والاردن تعتبر انموذجا يحتذى به وتمتع بخصوصية ومتانة تستمد قوّتها من القرارات السياسية لقيادتي البلدين ورغبتهما القوية للارتقاء بها لمستوى الشراكة الفاعلة.
وأشار بنحبيب الى ان الحضور المكثّف لممثلي المؤسسات التونسية من صاحبات المشاريع ورئيسات المؤسسات في كل الأنشطة والقطاعات وكذلك الأردنية، من شأنه أن يؤكد دور ومساهمة المرأة بشكل نشيط وفعّال في الاقتصاد الوطني إلى جانب تعزيز الجهود المشتركة من أجل مزيد من تدعيم علاقات التعاون القائمة بين البلدين وتبادل الخبرات.
واكد أهمية تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وبناء علاقات شراكة بين القطاع الخاص التونسي والأردني مع التركيز على القطاعات الواعدة والتي تتيح فرص التكامل بين اقتصادي البلدين، وتنويع التبادل التجاري بين تونس والأردن عبر تشبيك العلاقات التجارية بين سيدات ورجال الأعمال التونسيين والأردنيين في مختلف المجالات الاقتصادية.
وأشار بنحبيب الى ان بلاده تتطلع إلى مشاركة القطاع الخاص الأردني في عودة نسق إنجاز المشاريع الاستثمارية في تونس وخاصة تلك المنصوص عليها في خطة التنمية الوطنية 2023-2025 ورؤية تونس 2035، ولا سيما بعد الشروع في تعزيز الإصلاحات الهيكلية لدعم المنافسة وضمان الشفافية وتكافؤ الفرص للمستثمرين من خلال ترشيد الحوافز الاستثمارية وتبسيطها.
إلى ذلك شدد اعضاء بمجلس إدارة الغرفة على أهمية تعزيز وتطوير التجارة بمختلف القطاعات بين البلدين واستثمار الفرص وخاصة الترويج السياحي بينهما وتكثيف اللقاءات والاجتماعات للوفود التجارية بهدف التعريف بصناعات ومنتجات البلدين خاصة وأن تونس يمكن اعتبارها بوابة للأردن للدخول إلى السوق الإفريقية.
وأوضحوا ان القطاع التجاري مهتم بالاستفادة من التجربة التونسية في تسويق منتجاتها في دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدين ان الاردن يعد بوابة لتونس للدخول إلى أسواق دول الخليج العربي والسوقين العراقية والسورية مثلما ان تونس بوابة للمملكة لدخول الأسواق الافريقية والأوروبية.
ويضم الوفد التونسي سيدات أعمال من قطاعات التعبئة والتغليف للمواد الغذائية وصناعة الملابس وزيت الزيتون البيولوجي والعجين الغذائي وتصنيع وتسويق اللوحات الاعلانية واتصالات التسويق والأحجار الكريمة والعقارات والانشاءات ومستحضرات التجميل وصناعة الحلويات التقليدية والمواد الصحية والتمويل المصرفي وصناعة البلاط وغيرها من القطاعات.

مقالات ذات صلة