وزارة التربية: ملتزمون ببناء 33 مدرسة في كل عام لاستيعاب نحو 25-30 ألف طالب

أعلنت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، عن التزامها ببناء 33 مدرسة في كل عام لاستيعاب نحو 25-30 ألف طالب؛ ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وفقا للأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في الوزارة نجوى قبيلات..

وقالت قبيلات، إنّ وزارة التربية كانت سابقا بحاجة إلى 600 مدرسة على مدار 10 سنوات، بمعدل 60 مدرسة سنويا، لكن الآن في ضوء تغير المتطلبات بحاجة إلى عدد أكبر من ذلك قد يصل إلى 1000 مدرسة، حيث إنّ هناك مدارس تأتي على شكل منح وأخرى على شكل قروض.

وأشارت، إلى أن وزارة التربية منذ 2022 جميع العطاءات التي تطرح توفر للطالب 1.9 متر مربع لكل طالب، بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى من مختبرات وساحات، ولكن الانتقال سيكون تدريحيا.

“تختلف قيمة المنح، هناك منح usaid يريد أن يبني 30 مدرسة دامجة وسيبدأ طرح العطاء بشهر 5 على شكل مجموعات، ولدينا قرض ألماني kfw بقيمة 100 مليون أيضا بدأنا بترشيح مدارس”، وفقا لقبيلات.

وأشارت، إلى أن حجم المدارس يعتمد على قيمة العطاءات، وعلى الاتفاق النهائي، ومتطلبات المدارس، حيث هناك مدارس تكون عدد الغرف فيها 20، وإضافات صفية.

وبينت قبيلات، أن وزارة التربية استلمت العام الماضي مدرسة مهنية في الزرقاء وأيضا 3 مدارس أخرى، كما أن الاتحاد الأوروبي سيبني مجموعة مدارس، وهناك قرض الصندوق السعودي والكويتي.

ولفتت، إلى صلاحيات وزارة التربية طرح عطاءات لغاية نصف مليون، ولجان المحافظات لغاية مليونين.

المدارس

قالت قبيلات، إنّ 7507 مدارس حكومية وخاصة في الأردن، و48 مدرسة ثقافة عسكرية وأخرى في الأردن، حيث إنّ 4062 مدرسة حكومية منها 764 مدارس مستأجرة، و3235 مدرسة خاصة.

وأشارت، إلى أن وزارة التربية تسعى بتسخير كل إمكاناتها لتوفير بيئات مدرسية محفزة وآمنة للطلبة، لكن هناك نحو 896 مدرسة في الوزارة تعمل بنظام الفترتين، حيث إنّ المدارس المستأجرة تشكل تحديا لوزارة التربية لأنها أبنية “لم تصمم أصلا لتكون أبنية مدرسية”.

ولفتت، إلى أن 2.2 مليون طالب في المدارس الأردنية.

مقالات ذات صلة