لجنة المرأة في الأعيان تبحث تعزيز المشاركة النسائية في الحياة السياسية

حرير- بحثت لجنة المرأة في مجلس الأعيان، برئاسة العين خولة العرموطي، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز المشاركة النسائية في الحياة السياسية.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية في مركز شباب الجيزة حول أثر قانوني الانتخاب والأحزاب السياسية والتعديلات الدستورية على مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وحضر الجلسة، إلى جانب أعضاء اللجنة، مدير مركز شباب الجيزة عاطف الزبن، وعضو مجلس المحافظة في لواء الجيزة مي الفايز، وعدد من شباب وشابات المنطقة.

وقالت العرموطي إن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أحدثت تغيرات مهمة في مجال تمكين المرأة سياسيا، الأمر الذي جرى إقراره في قانوني الأحزاب والانتخاب، ما يترجم رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في تمكين المرأة.

وبينت أن قانون الأحزاب يتضمن أن تكون نسبة المرأة 20 بالمئة من نسبة المؤسسين للحزب على الأقل، موضحة أن المادة (6/6) من الدستور، تنص على “تكفل الدولة تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع بما يضمن تكافؤ الفرص على أساس العدل والإنصاف وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز”، وتشير بشكل صريح إلى حتمية وجوب تمكين المرأة من قبل الدولة.

وأشارت إلى أن قانون الانتخاب رفع المقاعد المخصصة للمرأة على مسار “الكوتا” لتصل إلى 18 مقعدا على مستوى الدوائر الانتخابية المحلية الـ18 التي حددها القانون، بالإضافة إلى دائرة انتخابية عامة واحدة على مستوى المملكة، بدلا عن 15 مقعدا خصصت للمرأة في انتخابات 2020، وانتخابات 2016 التي جرت بموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 6 لعام 2016.

وأكدت العرموطي أهمية تمكين المرأة لتسهيل وصول أكبر عدد من النساء إلى مراكز القرار السياسي سواء على مستوى الأحزاب أو البرلمان أو بقية المراكز القيادية بمختلف مفاصل الدولة.

وجرى خلال الجلسة نقاش معمق بين الأعيان وشابات وشباب المنطقة، تناول العديد من المحاور الأساسية، أبرزها انعكاسات قانوني الانتخاب والأحزاب على عزيز المشاركة السياسية للمرأة، وكيفية تجاوز مختلف التحديات التي تواجه المرأة للانخراط في العمل السياسي والحزبي.

مقالات ذات صلة