ألوان من الفنون في خامس أيام جرش ” صور “

جرش ـ ليث العسّاف

خاص لحرير 

    شعر وغناء … زار مصري ورقصات قفقاسية… لوحات فنية ومشغولات حرفية في خامس أيام جرش 

في ليلتنا الخامسة من ليالي جرش للثقافة والفنون في دورته الثالثة والثلاثين وبالتحديد من على المسرح الشمالي، افتتح البرنامج الثقافي لرابطة الكتاب الأردنيين بكلمة من المدير العام التنفيذي محمد أبو سماقة رحب فيها بالمشاركين والحضور، وألقى رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الأستاذ محمود الضمور كلمة قال فيها للأمة نغني لفلسطين نغني لحيفا ويافا واللد والرملة والقدس مثلما نغني لعمان ومعان والطفيلة .

وحيَّا الضمور الوطن العربي الكبير ، والمقاتلين ، وحيَّا حملة الاقلام .

وقد أدار الأمسية الشاعر أكرم الزعبي بمشاركة نخبة من الأدباء والشعراء الأردنيين والعرب .

وشارك بالأمسية من تونس الشاعرة التونسية أمان الله الغربي ومن مصر الشاعرة شيرين العدوي ومن لبنان الشاعرة والإعلامية ماجدة داغر ، أما من أرض العزم الأردن فشارك الشاعر والفنان التشكيلي محمد خضير ، والشاعر الدكتور محمد مقدادي. ورافقهم على العود الفنان انور الأطرش .

وتكريما للشاعر الراحل حبيب الزيودي الذي قدم للوطن ما يستحقه من روائع الشعر فقد خصصت اللجنة العليا لمهرجان جرش الثقافي جائزة سنوية باسم جائزة حبيب الزيودي الشعرية وتم منحها مناصفة للشاعر موسى حوامدة عن ديوانه

” سأمضي إلى العدم” والشاعر ناصر شبانة عن ديوانه “أحلام ورقية”.

وامتعتنا على المسرح الشمالي أيضا من أرض الكنانة ( أم الدنيا ) فرقة دراويش أبو الغيط التي تقدم مزج بين الفنون الصوفية وموسيقى الزار بإيقاعاتها المنفردة.

أما شارع الأعمدة فكما عهدناه يضخ بالرواد اللذين يتجولون في أروقته بين معرض للوحات فنية لفنانين أردنيين ، والمعرض الحرفي لمشغولات نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل .

أما في قلب المهرجان النابض ” الساحة الرئيسيّة ” تردد صدى أردني بامتياز من الفنانات هديل كراجة وأميرة نجم وأسماء رباح لنعيش ليلة من أجمل ليالي المهرجان.

أما على المسرح الجنوبي فيطل علينا من جبال القفقاس رجالٍ اعتمدوا الفروسية ميدأ حياة ليمتعونا برقصات تضج بالرجولة والشجاعة لتهتز لوقع أقدامهم حجارة المسرح المبني من آلاف السنين .

هذه الأجواء نقلتنا إليها فرقة أبناء الجبال من الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية.

مقالات ذات صلة