ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 2.5 %

رجّح مطلعون أن تخفض الحكومة أسعار المشتقات النفطية بنسبة 2.5 % في تسعيرة الشهر المقبل التي ستقر يوم الثلاثاء المقبل.

وتأتي هذه التوقعات بعد انخفاض أسعار خام برنت والمشتقات النفطية في الأسواق العالمية منذ بداية الشهر الحالي بنسبة 6 % بحسب ما أعلنته وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبلغ سعر خام برنت 71.35 دولار مقارنة مع 75.8 دولار.

يشار إلى أن الأسعار المحلية للبنزين بأنواعه والديزل والكاز لم يتم رفعها منذ الأول من أيار (مايو) الماضي ولم يتم عكس الارتفاع في الأسعار العالمية عليها في تسعيرة شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو).

وبحسب وزارة الطاقة، وصل سعر برنت إلى حدود 70.6 دولار للبرميل يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين مسجلا بذلك أدنى سعر له هذا الشهر ليعود ويرتفع يومي الخميس والجمعة الى 72.16 دولار.

يشار إلى أنه وخلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر شهدت أسعار خام برنت انخفاضا بنسبة 2 % مقارنة بالأسبوع الأول من نفس الشهر حيث انخفض من 76.4 دولار للبرميل الى 75.4 دولار.

كما انخفض معدل السعر لمادة الديزل خلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر بنسبة 0.62 %  مقارنة بالأسبوع الأول وبلغ أدنى سعر له يوم الخميس الماضي عند 634 دولار للطن وأعلى سعر يوم الثلاثاء عند 668 دولار.

وبحسب الأسواق المرجعية العالمية المعتمدة من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتسعير المشتقات النفطية، ارتفع معدل سعر الديزل للأسبوع الأول من تموز (يوليو) الحالي بنسبة 0.2 %  كما ارتفع معدل السعر للغاز المسال بنسبة 1.4 % عن معدله لشهر حزيران (يونيو) الماضي.

مقالات ذات صلة