وفاة جميل عرفات.. مؤرخ قرى فلسطين المهجّرة

حرير _ توفي الخميس، المؤرخ الفلسطيني جميل عرفات، المختص بتاريخ قرى فلسطين المهجرة في العام 1948.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن عرفات توفي عن عمر يناهز 90 عاما، ودفن في مسقط رأسه بقرية المشهد، القريبة من مدينة الناصرة المحتلة.

والراحل جميل عرفات أصدر نحو 20 كتابا، يحكي فيها عن تاريخ فلسطين، لا سيما القرى المهجرة.

وخلال العقود الماضية، عمل جميل عرفات في التدريس، ووثق جوانب من تاريخ القرى الفلسطينية بكتب، وبرامج إذاعية، وغيرها.

ومن أبرز مؤلفات جميل عرفات: “مسارات في الجليل والجولان، الناصرة مدينتي، من قرانا المهجرة في الجليل، قرى وعشائر قضاء بيسان، مدن وقرى الكرمل، القرى المهجرة في الحدود الشمالية، معالم الطريق من بيت المقدس إلى البيت العتيق بالاشتراك مع خالد عزايزة، وتدنيس المقدسات بالاشتراك مع مؤسسة حقوق الإنسان”.

رحل عن عالمنا هذا المساء المؤرخ الفلسطيني الكبير جميل عرفات (1933) ابن قرية المشهد قضاء الناصرة، بعد حوالي تسعين عاماً من العطاء. انتمى عرفات للفقراء والبسطاء والناس العاديين، كتب عنهم ووثق قصصهم، وخلال سني عمره كتب أكثر من عشرين كتاباً وضع فيهم تاريخاً ومراجع للقرى الفلسطينية في الشمال فكتب تاريخ قرى الجليل، وتاريخ قرى حيفا، وتاريخ قرى بيسان، وترك عشرات المراجع والحكايات للأجيال القادمة.
كتب جميل عرفات بالعربية وبلغة سلسلة وبسيطة وتحول مبكراً إلى مؤرخ للناس المهمشين، ومرجعاً لأبناء القرى والباحثين في تاريخ الريف، وعنواناً في التاريخ الاجتماعي يقصده كل باحث ودارس.
شكراً لجميل عرفات على عمر من عطاء، وشكراً لهذا الارث الثمين الذي تركه لنا. الرحمه له والصبر والسلوان للعائلة.

 

مقالات ذات صلة