الحكومة تحمّل السائقين حوادث “الصحراوي” وتلغي المسرب الثالث .. وأبو حسان يتوعّد بجلسة رقابية

حمّلت الحكومة مسؤولية حوادث السير التي تقع على الطريق الصحراوي للسائقين، مؤكدة أنها قامت بما يلزم فيما يتعلق بالسلامة العامة أثناء عملية تنفيذ المشروع.
وقال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش خلال جلسة إحاطة عقدها أمام لجنة النقل والخدمات بعد ظهر الأحد أن الحكومة لن تتمكن من تنفيذ 3 مسارب على طول طريق عمان – العقبة.
هذا الأمر لم يعجب عدداً من النواب واستفز رئيس اللجنة النائب خالد أبو حسان الذي توعّد بتحويل الموضوع برمته إلى جلسة رقابية يعقدها مجلس النواب تحت القبة.

وفي التفاصيل، أكد وزير الأشغال المهندس فلاح العموش أن الحكومة وضعت عدة خيارات فيما يتعلق بمسارب الطريق الصحراوي والتي أعلن سابقاً أنها ستكون 3 مسارب.

وأوضح الوزير أن خيارات الحكومة كانت تتمثل في (4) خيارات وهي : الإبقاء على 3 مسارب بالاتجاهين أو مسربين بالاتجاهين، أو إضافة مسرب ثالث حتى جسر الكرك ومن بعد الجسر إلى العقبة يكون الطريق بمسربين، أما الخيار الرابع فهو أن يكون الطريق 3 مسارب من العقبة لعمان ومسربين من عمان للعقبة.
وبحسب العموش فقد قررت الحكومة أن يكون الطريق من العقبة إلى العاصمة عمان بـ 3 مسارب، بينما يكون الطريق من عمان للعقبة بمسربين.
وقال “بعد شهرين من بداية المشروع تم زيادة مسرب ثالث بالاتجاهين بقيمة 125 مليون دولار”، مشيراً إلى أن هذا يعتبر أمراً تغييرياً على العطاء لتصبح قيمته 350 مليون دولار، وشدد العموش على أن الفجوة التمويلية لدى الحكومة لا تمكنها من إكمال المشروع بثلاثة مسارب بالاتجاهين.
وبين أن عطاء الطريق الصحراوي تم طرحه لمسافة 225 كيلو متر بقيمة 225 مليون دولار، حيث تحملت المملكة العربية السعودية 65 مليون دولار، فيما كان باقي المبلغ قرضاً ميسراً من المملكة العربية السعودية.
وفي إجابته على انتقادات النواب لكثرة حوادث السير التي تقع خلال تنفيذ المشروع على الطريق الصحراوي، أشار العموش إلى أن معظم حوادث الطريق الصحراوي ناتجة عن عدم الالتزام بقواعد المرور.
وكشف أن كلفة السلامة العامة لمشروع الطريق الصحراوي بلغت 5 مليون دولار؛ متمثلة في إشارات تحذيرية وإضاءة وعواكس وحواجز إسمنتية.

مقالات ذات صلة