21,5 مليون دينار إيرادات صندوق الزكاة من زكاة الأردنيين بـ2022

حرير- كشف مدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات، عن مجمل ورادات الصندوق من الزكاة التي تقدم بها الأردنيين خلال العام الماضي 2022.

السميرات قال إن واردات صندوق الزكاة العام الماضي، تبلغ 6,5 مليون دينار، بالإضافة إلى جمع لجان الزكاة المنتشرة في أنحاء المملكة، نحو 15 مليون دينار خلال 2022، وبمجموع كلي وصل إلى 21,5 مليون دينار.

ويتجه صندوق الزكاة العام الحالي، إلى توظيف أموال الزكاة على المشاريع التأهيلية الإنتاجية، وتقديم مساعدات لكبار السن، كونهم غير قادرين على العمل، وفق السميرات.

وبين أن الصندوق يتبنى استراتيجية بناء وترميم منازل لأسر محتاجة في المحافظات وجيوب الفقر، حيث يقوم على ذلك لجنة مختصة من إدارة الإنشاءات ومهندسين من وزارة الأشغال العامة والإسكان، وتحديد قيمة تكلفة الترميم.

وبموجب قانون الزكاة المعدل نهاية العام 2019؛ فقد مكنت التعديلات الأخيرة المزكّي في الأردن من تنزيل جزء ممّا دفعه للصندوق من ضريبة الدخل المستحقة عليه.

** الغارمات

“وجرى السداد عن العديد من الغارمات العام الماضي، حيث أصدر الصندوق آخر دفعة لسداد ديون الغارمات في 25 كانون الأول الماضي، وتم السداد عن نحو 144 غارمة”، بحسب ما أشار له السميرات.

ولفت السميرات إلى أن آلية عمل الصندوق مع موضوع الغارمات، تجري عبر تسلم كشوفات بالأسماء من مديرية الأمن العام/ التنفيذ القضائي، بأسماء الغارمات من “النزيلات” الموقوفات والمحكومات بقضايا مالية.

وأكد أن سداد ديون الغارمات يكون عبر دراسة اجتماعية وافية لكل حالة، ليتسنى تسديد أكبر قدر ممكن من الغرامات، وإخلاء سبيل السجينات وإعادتهن لأسرهن.

** موازنة 2023

وأقر مجلس إدارة صندوق الزكاة الشهر الماضي، موازنة الصندوق لعام 2023، حيث وافق في حينه على إصدار دفعة جديدة عن الغارمات بالسداد عن 144 غارمة، ممن تنطبق عليهن أسس وشروط برنامج الغارمات، والموافقة على ترميم 24 منزلًا في مناطق مختلفة من المملكة وذلك بعد إجراء الدراسات اللازمة لها.

كما وافق مجلس الإدارة على برنامج الملتقيات الخيرية لإقامة 25 يوما خيريا وطبيا مجانيا في مناطق الفقر مع مراعاة الكثافة السكانية في تلك المناطق العام المقبل.

واقر مجلس إدارة صندوق الزكاة، تجهيز قسائم شرائية، وطرود تموينية لتوزيعها على الأسر الفقيرة والمحتاجة.

مقالات ذات صلة