“الضمان” تحجز على أموال بلدية الزرقاء

نفذت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الحجز على أموال بلدية الزرقاء المنقولة وغير المنقولة بسبب ارتفاع مديونية بدل اشتراكات مستحقة مقتطعة من رواتب الموظفين إلى 10 عشر ملايين دينار.

وباشرت مؤسسة الضمان الاجتماعي بمخاطبة المستثمرين المتعاقدين مع بلدية الزرقاء بحجز المبالغ المستحقة للبلدية عليهم وتحويلها لصالح المؤسسة.

ومن جانب، آخر طالبت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من البلدية تزويدها بالموازنات المالية منذ عام 2012 لتقدير ما سيترتب على البلدية من استحقاقات وغرامات مالية على العقود المبرمة مع المستثمرين المتعاقدين ضمن عطاءات واستثمارات مما سيؤدي إلى تنفيذ حجوزات جديدة على أموال البلدية لعدم المقدرة على تسديد ما سيترتب من ديون جديدة.

وتعاني بلدية الزرقاء من أزمة مالية كبيرة بسبب المديونية العالية وارتفاع نسبة رواتب الموظفين وتهالك آليات النظافة وارتفاع كلفة صيانتها وتعثر الاستثمارات وانتظار القرارات القضائية القطعية المرفوعة ضد المتعاقدين منذ سنوات، بالإضافه إلى الأحكام القضائية التي صدرت ضد البلدية من مقاولين كانوا قد نفذوا مشاريع على عهد مجالس سابقه بقيمة 3 ملايين دينار.

وتعد بلدية الزرقاء من أكبر البلديات في المملكة، إلا أن غياب الدعم الحكومي وتخلي وزارة الشؤون البلدية عن مسؤولياتها اتجاه البلدية سيؤدي إلى ارتفاع المديونية وعدم المقدرة على سداد الفواتير اليومية من محروقات وقطع صيانة للاليات وغيرها ما سيؤثر سلبا على الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين من جانب النظافة وتعبيد الشوارع المهترئة وإنارتها أو العجز عن تقديمها.

يذكر بأن اليات بلدية الزرقاء غير مرخصة منذ 5 أعوام بسبب وضع إشارة حجز سابقة للضمان الاجتماعي على الآليات في دائرة ترخيص المركبات والسواقين الأمر الذي تسبب بمنع ترخيصها إلا برفع الحجز عنها.

مقالات ذات صلة