للمرة الأولى.. وكالة أميركية ترخص بيع سجائر إلكترونية

حرير _أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية “أف دي إيه”، الثلاثاء، أنها ستسمح لشركة أميركية بريطانية متخصصة في مجال التبغ، بمواصلة بيع سجائرها الإلكترونية في الولايات المتحدة، في سابقة هي الأولى من نوعها، بحسب شبكة “سي أن بي سي“.

القرار جزء من المراجعة الأوسع للوكالة في صناعة السجائر الإلكترونية، بعد سنوات من الضغط من السياسيين ومجموعات الصحة العامة لتنظيم هذا القطاع بصرامة مثل منتجات التبغ الأخرى.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي توافق فيها الوكالة على علامة تجارية للسجائر الإلكترونية للبيع في الولايات المتحدة، هي “فيوز سولو” التي تنتجها شركة “أر جيه رينولدز”، لكن الموافقة لم تشمل بعض المنتجات المنكهة التي تقدمت بها الشركة.

وقال مدير إدارة الغذاء والدواء، ميتش زيلر: إن “بيانات الشركة المصنعة تظهر أن منتجاتها بنكهة التبغ يمكن أن تفيد المدخنين البالغين المدمنين الذين يتحولون إلى هذه المنتجات، إما كليا أو مع انخفاض كبير في استهلاك السجائر، من خلال تقليل تعرضهم للمواد الكيميائية الضارة”.

تقوم السجائر الإلكترونية بتوصيل النيكوتين للمستخدمين عن طريق تبخير السائل في الكبسولات.

ويعتبر النيكوتين المكون الذي يدفع إلى الإدمان على التدخين، وقد يكون له آثار صحية سلبية أخرى. ومع ذلك، جادل مصنعو السجائر الإلكترونية بأن منتجاتهم يمكن أن توفر النيكوتين للمدخنين البالغين من دون المخاطر الصحية التي تصاحب حرق التبغ.

تقوم إدارة الغذاء والدواء الأميركية بمراجعة ما يقرب من 6.5 مليون طلب من حوالي 500 شركة ولا يزال يتعين عليها الحكم على جميع هذه المنتجات.

في عام 2019، وجدت البيانات الفيدرالية أن أكثر من واحد من كل أربعة من طلاب المدارس الثانوية قد استخدموا السجائر الإلكترونية خلال 30 يوماً، وذلك بارتفاع بلغت نسبته 11.7 في المئة قبل عامين فقط.

وخلال العام الماضي، انخفض هذا الرقم إلى 19.6 في المئة من طلاب المدارس الثانوية وسط تدقيق تنظيمي أكبر تزامن مع تفشي وباء فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة