“أعوان” مبادرة مجتمعية جديدة يطلقها الهلال الأحمر بالتعاون مع الأمن العام

اطلق الهلال الأحمرالأردني اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع مديرية الامن العام والشرطة المجتمعية مبادرة “أعوان” بهدف توعية المجتمع المحلي بآفة المخدرات والعنف الاسري والجرائم الإلكترونية وحوادث السير، ليكون مجتمعا آمنا محصنا ضد من يستهدف أمنه واستقراره.

واطلق المبادرة الدكتور محمد مطلق الحديد الرئيس العام للهلال الأحمر الأردني بحضور العميد الدكتور خالد العجرمي قائد اقليم العاصمة مندوبا عن اللواء فاضل الحمود مدير الأمن العام، والعميد صادق العوران مدير شرطة شرق عمان، والدكتور مفتاح الطويلب رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الاحمر بعمان.

وقال الدكتور الحديد: إن هذه المبادرة ستغطي أربعة محاور، هي افة المخدرات التي ترتبط بها جرائم كثيرة، مشيرا الى ان عدد جرائم المخدرات المرتكبة بالمملكة بلغ 13950 جريمة عام 2017 وارتفعت الى 15216 جريمة عام 2018، بالاضافة الى محور الجرائم الإلكترونية والآثار السلبية المترتبة عليها، والعنف الاسري من خلال محاربة ثقافة العنف الاسري.

وبين أن من المحاور التي ستتطرق لها المبادرة التوعية بحوادث السير التي تعد السبب الرابع للوفاة بالمملكة، كما تحتل المملكة المرتبة 36 عالميا من حيث الدول الاعلى في نسبة الوفيات من حواث السير.

واكد ان رسالة الهلال الاحمر هي تقديم الخدمات الصحية الانسانية والاجتماعية التي تحفظ كرامة الإنسان وحقوقه وامنه وسلامته، مشيرا الى انه في عام 2018 استفاد من برنامج الصحة المجتمعية 67933 شخصا، بالاضافة الى تدريب 369 على الاسعافات الاولية، داعيا الى الزام السائق بالخضوع لدورة تدريبية في الاسعافات الاولية للتعامل مع الاصابات، كما تم تدريب 33 متطوعا استفادوا من تطوير المهارات الإعلامية والخطاب الإعلامي.

وبين الدكتور العجرمي ان فكرة المبادرة جاءت لتعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية التي هي السبيل لمعالجة التحديات المختلفة، فإذا لم نعمل سوياً لن نصل إلى النتائج المطلوبة، ولتحقيق الأمن بمفهومه الشامل يجب أن تتضافر جهودنا جميعاً، لأن العملية الأمنية هدفها الأول المواطن وهو أداتها، لذا اختير اسم أعوان للتأكيد على هذا مفهوم التعاون والشراكة لمواجهة التحديات.

ولفت الى ان المديرية أنشأت الشرطة المجتمعية كهدف استراتيجي وتسعى إلى تغيـير الصورة النمطية ومد جسور التعاون لمواجهة التحديات في المجتمع.

وبين أن المبادرة تشمل محورا تثقيفيا توعويا يعزز الثقافة الأمنية لدى المشاركين في مواضيع المخدرات ومكافحة الفكر المتطرف وحماية الأسرة والجرائم الإلكترونية ومحاربة الإشاعة، بالإضافة إلى محور الزيارات الميدانية للتعرف على آلية عمل بعض وحدات الأمن العام عن قرب، ووضع خطة تطوع مع الهلال الأحمر لخدمة جميع المواطنين ضمن اختصاص شرق عمان والعاصمة ككل.

وقدم النقيب محمد الطروانة من مرتب ادارة مكافحة المخدرات بالأمن العام محاضرة عن مخاطر واضرار آفة المخدرات.

–(بترا)

مقالات ذات صلة