غزة: خروج 3 مستشفيات عن الخدمة.. وروسيا تحذر من “نزاع اقليمي”

حرير- تواصل حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة الارتفاع، بفعل استمرار الغارات التي يشنها الاحتلال لليوم الثالث عشر على التوالي، والتي تستهدف منازل المدنيين الفلسطينيين في محاولة لدفعهم نحو ترك منازلهم، ما تسبب في تزايد الأعداد بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية.

ولم تتوقف غارات طيران الاحتلال على المنازل والمنشآت المدنية في شتى أنحاء قطاع غزة، مخلفة وراءها عشرات الشهداء والجرحى، وسط صعوبة بالغة في انتشال الضحايا من بين الأنقاض بفعل نقص المعدات وشح شديد في الوقود اللازم لتشغيل ما تبقى منها.

وليل الأربعاء/الخميس استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون إثر قصفت لمدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، قرب مستشفى ناصر بمدينة خان يونس، وهي مدرسة نزح إليها مئات الفلسطينيين باعتبارها آمنة.

وشنت الطائرات غارة على منزل قرب مدرسة أحمد عبد العزيز التي تؤوي نازحين في منطقة الحاووز بمخيم خانيونس جنوب القطاع، ما أوقع شهداء وجرحى، في حين أدى قصف منزل لعالة البكري جنوب خانيونس إلى استشهاد تسعة من العائلة، فيما لا يزال عدد آخر من سكان المنزل تحت ركامه، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة استشهد طفل رضيع وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي على شقة سكنية في عمارة النمنم، فيما تجددت الغارات فجرا على مناطق ومبان سكنية متفرقة في رفح ‫جنوب قطاع غزة، وفي منطقة الزهراء جنوب غزة والتي بدأ الاحتلال بهدم أبراج سكنية فيها مشردا آلاف السكان.

وفي أخر حصيلة لها، أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى نحو 3478 قتيلا وأكثر من 12 ألف مصاب في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وتاليا أبرز الأخبار حول عدوان الاحتلال:

أعلن مسؤول أمريكي كبير في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية، بوزارة الخارجية الأمريكية، استقالته من منصبه، احتجاجا على ما وصفه بالدعم العسكري المتهور لـ”إسرائيل” في حربها على غزة.

وقال جوش بول، في رسالة توضح أسباب استقالته ومغادرته المنصب، نشرها في حسابه على موقع “لينكد إن”: “.. لأنني أعتقد أن المسار الحالي المتعلق بتوفير الأسلحة الفتاكة الموسع والمستمر لإسرائيل، وصلت معه إلى النهاية”.

استشهد 7 فلسطينيين بينهم 4 أطفال، خلال 12 ساعة، في الضفة الغربية ما يرفع عدد شهداء الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 69 شهيدا، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية 88 فلسطينيا بينهم قيادات بارزة في حركة حماس.

وفي محافظة رام الله والبيرة، استشهد الطفلان قيس تيم شلش (17 عاما)، وخليل محمد خليل (15 عاما) بالرصاص الحي، إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لهما، عند مدخل قرية شقبا غربي رام الله.

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من تحول عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة إلى نزاع إقليمي، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال لافروف على هامش زيارته لكوريا الشمالية، إن “هناك خطرا جديا في تحول النزاع في غزة إلى نزاع إقليمي”.

فرض كنيست الاحتلال عقوبات على أحد أعضائه، بعد مهاجمة حكومة بنيامين نتنياهو، واتهامها بارتكاب مذبحة في قطاع غزة.

وقررت لجنة “الأخلاقيات” في الكنيست منع العضو عوفير كاسيف، من حضور الاجتماعات لمدة 45 يوما، فضلا عن الحسم من راتبه، بسبب تصريحاته ومقابلاته مع وسائل إعلام أجنبية، والتي اتهم فيها حكومة نتنياهو بارتكاب مذابح في القطاع.

مقالات ذات صلة