القاق: أكثر من 1700 عداد منزلي لشحن المركبات الكهربائية.. ومستثمر: تكلفتها عالية

حرير- قالت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحرير القاق، إن عدد محطات لشحن للمركبات الكهربائية التي تم ترخيصها حتى اليوم تعمل 58 محطة، موزعة في مختلف مناطق المملكة و90 محطة قيد الإنشاء لحين استكمال الإجراءات اللازمة.

وأضافت القاق أن أكثر من 1700 موافقة لإنشاء عدادت لغايات شحن المركبات الكهربائية، إذ أنها منفصلة عن عدادات الكهرباء.

وأشارت إلى أن محطات شحن المركبات الكهربائية الخاصة شبيهة بمحطات الشحن العامة، إلا أنها تقتصر على فئات معينة ، كإنشاء فندق لمحطة شحن تقتصر على رواده، إو شركة يقتصر شحن المركبات الكهربائية على موظفيها.

وبخصوص شروط ترخيص المحطات، فإنها أوضحت أن ذلك يتطلب الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص عبر موقع الهيئة، وتقديم الطلب والوثائق المطلوبة.

وبينت القاق، أن الهيئة ألزمت توفير محطات الوقود التي أنشئت بعد عام 2019 بتوفيرعدادات خاصة بالمركبات الكهربائية، مؤكدة أن هنالك محطات وقود قديمة عملت على تركيبها.

الخبير الاقتصادي والمستثمر في قطاع شحن المركبات الكهربائية ،هاشم عقل أوضح من جهته، أن تكلفة العدادات الكهربائية عالية،الأمر الذي يحول دون الاستثمار في هذا القطاع.

وقال إن خلال الـ 5 سنوات المقبلة، سيكون هنالك جدوى اقتصادية لهذا الاستثمار إذ سينتشر استخدام المركبات في الأردن، الأمر الذي يتطلب توفير عدادت لشحنها.

ولفت عقل، إلى ارتفاع نسبة التخليص على المركبات الكهربائية بنسبة 300 في المئة، مبينا أن كمية جيدة من المركبات الكهربائية في طريقها إلى الأردن قادمة من الصين.

 

مقالات ذات صلة