العوران يطالب الحكومة بالتوقف عن نهج الجباية.. ويحذّر من هجرة المزارعين اراضيهم

حرير- طالب أمين عام اتحاد المزارعين، المهندس محمود العوران، الحكومة باتخاذ اجراءات من شأنها تخفيف الكلف على المزارعين بشكل ملموس، وعدم اقتصار ذلك على منح اعفاء جزئي من رسوم ساحة الصادرات، وذلك ليتمكن المزارع الأردني من منافسة مزارعي الدول الأخرى في الأسواق الأوروبية ودول الخليج العربي.

جاء ذلك في تعليقه على قرار مجلس الوزراء المتضمن منح إعفاء بنسبة 75% من الرسوم المفروضة على السلع الزراعية والبستانية المعدة للتصدير بموجب نظام اسواق الجملة للمنتجات البستانية لأمانة عمان الكبرى.

وأضاف العوران أن المزارع يعاني جرّاء ارتفاع مستلزمات الانتاج وأجور النقل، ولذلك يجب على الحكومة دعم الصادرات أيضا للقطاع الزراعي ليتمكن من الاستمرار في تأمين الأمن الغذائي للأردن والمنطقة أيضا.

وأشار العوران إلى أن القطاع مازال يعاني أيضا من آثار جائحة كورونا ولم يتلقّ أي دعم أسوة بالقطاعات الأخرى، ويجب على الحكومة التفكير جديّا بمنح القطاع حوافز واعفاءات وأهمها الاعفاءات من فوائد القروض التي تتراكم عاما بعد عام.

وطالب العوران الحكومة بالتوقف عن نهج الجباية في ظلّ ارتفاع الكلف ومستلزمات الانتاج، ليتمكن المزارع من الاستمرار، معبّرا عن خشيته من هجرة صغار المزارعين أراضيهم، وبالتالي خسارة دورهم الكبير في تحقيق الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة