المعاني : الوزارة ستعمل على تطوير امتحان التوجيهي ليصبح محوسباً

حرير – قال وزير التربية والتعليم وليد المعاني السبت إن الوزارة تعمل على تطوير امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” ليصبح محوسبا ومقسما على أيام ومرّات عديدة في العام الدراسي لتخفيف الجو النفسي “السيء” الذي يحيط بالأهالي والطلبة بسبب الرهبة والخوف من تقديم الامتحان لمرة واحدة.

وأضاف بعد إجراء جولة في مدرسة لب الثانوية الشاملة للبنين في لواء ذيبان في محافظة مأدبا أن سير الامتحان وفقا لنظام الفصل الواحد، الذي تم تطبيقه للعام الدراسي 2018-2019 “أظهر نتائج إيجابية”.

“تحدثت مع مجموعة من الطلاب وأبدوا ارتياحا، وتحدثت مع مدراء القاعات والمشرفين عليها من المعلمين … واضح أن الأمور تسير بطريقة سهلة ومنتظمة”، بحسب المعاني.

ووفقا لنظام الفصل الواحد، تعقد امتحانات الثانوية العامة مرة واحدة في نهاية العام الدراسي، بدلا من إجرائها على دورتين كما كان سابقا.

تفقدت اليوم قاعات الامتحان في مدرسة لب الثانوية الشاملة للبنين ومدرسة مليح الثانوية الشاملة للبنات، في لواء ذيبان من محافظة مادبا. تحدثت مع الطلبة والطالبات عن مستوى الأسئلة وكفاية الوقت، ورأيت الارتياح في وجوههم. سعدت بالهدوء المخيم على المدرستين والانضباط الكامل. #توجيهي_٢٠١٩

— Walid Maani (@WalidMaani) June 15, 2019

ووفقا للوزير، فإن مبدأ حوسبة وتقسيم الامتحانات “مستخدم في جميع أنحاء العالم الذي سبقنا في مجال التعليم”، لكن المشكلة تكمن في توفير البنية التحتية اللازمة لتطبيقه.

“تمت حوسبة نحو 2600 مدرسة العام الماضي، ونحو 800 العام الحالي”، وفق المعاني، الذي توقع أن تتم حوسبة جميع المدارس بعد مدة “بسيطة”. كما أنه سيتم تطوير قاعات مركزية للامتحانات، وحوسبة المناهج.

وأضاف: “يجب أن تحوسب المناهج قبل أن نبدأ في تقديم امتحانات محوسبة”، متوقعا أن يتم تنفيذ خطة حوسبة الامتحان خلال 3 سنوات.

الوزير أشار إلى أن زيارته إلى عدد من المدارس التي يقدم فيها طلبة امتحان الثانوية العامة خارج العاصمة أظهرت بداية لنتائج إيجابية لتطبيق نظام الفصل الواحد.

مقالات ذات صلة