الكلالدة : الأردن سبق دول الإقليم بتشكيل اول حكومة برلمانية

حرير – رائد الحراسيس

قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة إن الأردن بنطامه ومعارضته لم يمارسوا العنف عبر التاريخ.
وأكد الكلالدة في ندوة بعنوان المشاركة الانتخابية والإعلام أقيمت بمعهد الإعلام الأردني التقى فيها طلابه، ان الأردن بلد فتي وهو منفتح لأية افكار تساعده على التقدم والتطور.
وأوضح الكلالدة ان الأردن شهد حكومة برلمانيةفي الخمسينات، لكنها توقفت بعد شهور لاحتلالها مساحات واسعة من الحياة السياسية في دولة ناشئة.
وأضاف الكلالدة ان الأردن يتعامل مع الحريات وفق متطلبات الأمن والاستقرار وبما يساعد على ذلك.

واكد الكلالده بأن حجم مشاركة الشباب في الإنتخابات الأخيرة قد إرتفع بسبب جهد الهيئة بالتواصل مع الشباب وتثقيفهم بأهمية ألمشاركة السياسية.
وفي إطار عمل الهيئة صرح ان كوادر الهيئة تعمل على مدار الساعة لاستعادة ثقة الناخب بالعملية الانتخابية وبث روح المبادرة ونشر ثقافة مصطلحات الانتخابات الدقيقة لدى فئة الإعلاميين والمواطنين.
وشرح الكلالدة محددات عمر المجلس الحالي الدستوري وموعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، بأنها تتمثل بنصوص دستورية واضحة وإنه مرتبط  بإرادة جلالة الملك، وتتلخص بأن عمر مجلس النواب اربع سنوات شمسية تنتهي فعليا في ٢٧ – ٩ – ٢٠٢٠،ويجب أن تجرى عملية الاقتراع القادمة في اخر أربعة شهور من عمر المجلس، وأن لجلالة الملك، تمديد عمر المجلس سنة أو بما لا يزيد عن سنتين.
ونوه الكلالدة ان الحديث عن تراجع في أرقام الناخبين ومقارنته مع انتخابات المجالس السابقة غير دقيق، موضحا ان عد الناخبين الحالي اكبر منه في المجالس السابقة بسبب زيادة عدد السكان وإن كانت  النسب المئوية للمشاركة اقل  ولكن بشكل عام فإن نسب المشاركة بالإنتخابات مقبولة وإن كان المأمول اكبر.
وختم الكلالدة حديثه بأن البيروقراطية هي احد اهم معيقات العمل التي تواجهها الهيئة المستقلة متمنيا على المواطن مساعدة كوادرها في مكافحة ظاهرة المال الأسود الذي يمس ارادة الناخبين.

مقالات ذات صلة