بوصلة الاحتجاجات العراقية تتجه نحو ديالى الحدودية مع إيران

يستعد مئات العراقيين للتظاهر في مدن محافظة ديالى (شرقًا) الحدودية مع إيران، رغم منع القوات العراقية أية تجمعات في المحافظة، وتلويح قيادة شرطة ديالى بوقف أية تظاهرة غير مرخصة.

وأكد مصدر محلي في ديالى أن أبناء المحافظة شكلوا لجانًا تنسيقية للخروج بتظاهرات مؤيدة لاحتجاجات الجنوب العراقي، مبينًا، في حديث لـ”العربي الجديد”، أن التظاهرات ستخرج في أكثر من منطقة.
وأشار إلى أن مئات المتظاهرين يستعدون لتنظيم تظاهرات واسعة تبدأ بغلق الحدود مع إيران، احتجاجًا على امتناع طهران عن تزويد العراق بالطاقة الكهربائية، موضحًا أن التظاهرات ستمتد إلى مناطق أخرى غير الحدود.

ولفت إلى قيام القوات العراقية بتكثيف انتشارها في مدن ومناطق محافظة ديالى، مؤكدًا أن الشرطة منعت أي تجمع في المحافظة، وهددت باعتقال المخالفين.

إلى ذلك، أكد قائد شرطة ديالى، فيصل العبادي، وجود دعوات مشبوهة للتظاهر في المحافظة من دون الحصول على ترخيص رسمي بذلك، مبينًا في تصريح صحافي أن الساعات الماضية شهدت زخمًا واسعًا في دعوات التظاهر في مناطق متفرقة من ديالى.

وأشار إلى أن هذه الدعوات حثت الشباب على عدم الاستجابة لأوامر القوات العراقية، موضحًا أن هذه الأوامر تأتي من خارج حدود ديالى، وبعضها يأتي “من خارج الحدود” بحسب قوله.

مقالات ذات صلة