خبير طاقة:لدينا اكثر من مليار ونصف برميل نفط في منطقة السرحان فقط و٦٠٠ مليار قدم مكعب من الغاز

حرير – كشف خبير النفط والطاقة الدكتور المهندس زهير صادق عن وجود دراسات مثبته علميا من جهات مختصة في امريكا وسلطة المصادر الطبيعية عن وجود النفط في الاردن وبكميات هائلة و تجارية ستساهم في حل مشاكل الاردن الاقتصادية وتسديد المديونية وتشغيل المتعطلين عن العمل اذا تم استثمارها من قبل الحكومة .
واضاف الصادق ل الاردن 24 ان الكميات الموجودة في الاردن هائلة وبعدة اماكن مثل الصفاوي والازرق والبحر الميت والمرتفعات الشمالية والسرحان والجفر ، مشيرا الى ان وزارة الطاقة اعلنت عبر موقعها الالكتروني عن وجود مليار ونصف برميل من النفط في مناطق مختلفة بالاردن والدراسات تشير الى ان الكميات اكبر من ذلك باضعاف .
واشار الصادق الى ان الدراسات الامريكية جاءت بناء على معلومات جمعتها من الاردن عن الابار التي تم حفرها سابقا في مناطق السرحان بانه يوجد في مناطق السرحان مليار و400 مليون برميل من النفط ، مبينا انه تم حفر 14 بئرا سابقا كانت خارج المناطق المستهدفة لاستخراج البترول ، وبعد ذلك تم حفر بئر السرحان 4 الذي ينتج حاليا 20 برميلا من النفط يوميا ويعتبر من اجود انواع النفط بالعالم من حيث النقاوة وهو يعمل  منذ العام 1987 ولم يجر له اي اصلاح من قبل الجهات الرسمية المسؤولة  اضافة الى وجود 600 مليار قدم مكعب من الغاز في نفس المنطقة .
وبين الصادق ان حقل السرحان يحتاج الى عمل غير تقليدي بالحفر لاستخراج النفط والغاز كون النافذية قليلة جدا ،وبالتالي تحتاج الى تكسير الطبقات التي تحتوي على هذا النفط والغاز لاجل استخراجه .
ولفت الصادق الى ان منطقة الازرق تم حفر ابار بها وظهر بها نفط ولم تستكمل تلك الاعمال لاستخراج النفط الموجود فيها والامثلة على  المحاولات غير الجدية كثيرة ،   باستثناء حقل حمزة وادي راجل ووادي غدف والضاحكية  ، مؤكدا ان هناك تقارير في سلطة المصادر الطبيعية تشير الى وجود النفط بها.
وتابع الصادق ان ابار  حقل حمزة  يحتاج الى اصلاح ، وللاسف لم يتم للان اصلاحه ، ليتم زيادة الانتاج ، باستثناء بئرين حيث تم تحسين الانتاج الى 600 برميل يوميا حسب تصريحات وزير الطاقة الحالي الدكتور صالح الخرابشة ، مشيرا الى ان البحر الميت يوجد به كميات هائلة من النفط ايضا ويقوم الكيان الصهيوني بانتاج 250 الف برميل من الجهة المقابلة .
واكد الصادق ان الاردن يقع في وسط حوض الرسوبيات المنتج للبترول والغاز بالشرق الاوسط وهذا مثبت علما ولذلك هو احد المناطق المنتجة للبترول والغاز اسوة بدول الجوار ومنها الكيان الصهيوني ، مطالبا الملك بالدعوة لعقد مؤتمر يضم خبراء من كافة المجالات بالثروات الطبيعية لمعرفة ما لديهم من معلومات للنهوض بالدولة الاردنية وعدم البقاء تحت رحمة ديون  البنك الدولي .
وختم الصادق حديثه بالقول هناك دراسات اجرتها شركة البترول الوطنية كشفت عن وجود 2 مليار برميل من النفط الخام الثقيل ونستطيع بواسطة التكنولوجيا الحديثة مضاعفتها .
جو٢٤ – مالك عبيدات

مقالات ذات صلة