دورة إلزامية للخاطبين دون 18 عاماً

تبدأ دائرة قاضي القضاة خلال الأيام المقبلة بالزام الخاطبين دون 18 عاما الخضوع لدورة تدريبية لمدة يوم واحد تضم 5 محاور حول الحياة الزوجية، يحصل الخاطبون بموجبها على رخصة لاجراء عقد الزواج، وفق رئيس مكتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري في إربد التابع لدائرة المحاكم الشرعية القاضي الدكتور محمود البشايرة.

وأكد البشايرة أن هذا الالزام يأتي وفقا لتعليمات بموجب قانون الأحوال الشخصية المؤقت للعام 2010، والذي ما يزال منظورا أمام مجلس النواب، بهدف حماية الأسرة من التفكك قبل الإنشاء، والحفاظ على الأسر المنشأة من التفسخ والشتات ومعالجة المشاكل التي قد تؤدي بحياة الأسر وانتظام غايتها.

وأشار إلى انه وبموجب التعليمات الجديدة سيتم اخضاع الخاطب فوق الـ 18 عاما للدورة إذا كان عمر خطيبته تحت سن 18 عاما والعكس تمام، موضحا أن المحاور تشمل محاور ارشادية وتربوية ودينية.

وسيقوم بعقد الدورة معهد القضاء الشرعي، الذي يضم نخبة من القضاة الشرعيين، بالتعاون مع مديرية الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري.

وتجيز تعليمات منح الإذن بالزواج لمن أكمل الخامسة عشرة سنة شمسية من عمره ولم يكمل الثامنة عشرة استنادا لقانون الأحوال الشخصية، للقاضي أن يأذن بزواج من أتم الخامسة عشرة من عمره ولم يكمل الثامنة عشرة، إذا كان في زواجه ضرورة تقتضيها المصلحة.

 

الغد-احمد التميمي

مقالات ذات صلة