نقابة الصناعات الغذائية تصدر تقريرها السنوي وتعرض خطة العمل بعد ضم عمال الزراعة لها

حرير – وقعت النقابة العامة للعاملین في المیاه والزراعة والصناعات الغذائیة، خلال السنة الماضیة 15 اتفاقیة عمل جماعي، استفاد منھا نحو 10 آلاف عامل في المنشآت الاقتصادیة التابعة لھا، وبكلفة اجمالیة تقدر بملیون ونصف دینار، وھدفت إلى تحسین بیئة العمل وشروطه، والارتقاء بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للعامین.

جاء ذلك خلال حفل إعلان، تقریر الانجازات السنوي، الثلاثاء ،في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، برعاية رئیس الاتحاد مازن المعايطه، ومشاركة عدد من أعضاء المكتب التنفيذي بالاتحاد، وحضور مؤسسات مجتمع مدني ومنظمات دولية، وعدد من أعضاء الھیئة الإداریة والعامة للنقابة.

واشتمل التقرير، الذي عرضت أبرز محاوره رئيس النقابة بشرى السلمان، وتضمن خطة النقابة المستقبلیة بعد قرار ضم عمال الزراعة لھا، على أربع محاور، هي: الاتفاقيات الجماعية، العلاقات الدولية والعربية، التدريب والثقافة العمالية، المرأة، النشر والإعلام.

وقال المعايطه، إن الاتحاد طالب ومنذ سنوات بإيجاد تنظيم نقابي للعاملين في الزراعة يتحدث باسمهم ويحمل همومهم ويعمل لتحسين ظروف العمل، والآن بعد صدور قرار التصنيف المهني الجديد أصبحت نقابة الصناعات الغذائية المظلة النقابية التي تمثلهم، مشيدا بدور النقابة في تحقيق مكتسبات لعمالها خلال الفترة السابقة، ومؤكدا ضرورة تكثيف الجهود للنهوض بواقع العاملين بالزراعة وحماية حقوقهم والحفاظ عليها.

وأظھر التقریر، أن غالبية الاتفاقیات التي وقعتها النقابة جاءت من خلال المفاوضة الجماعیة المباشرة مع أصحاب العمل وإدارات الشركات والمؤسسات، وقد تضمنت العدید من المزایا والمكتسبات العمالیة، مثل رفع مستوى الأجور واستحداث علاوات جدیدة وتحسین العلاوات القائمة، وتحسین مستوى التأمین الصحي ومكافأة نھایة الخدمة، إلى جانب دعم المرأة العاملة من خلال الرعایة العائلیة (بدل حضانة) ومنع التحرش والعنف ضمن بیئة العمل بھدف توفیر بیئة عمل آمنة ولائقة.

وبیّن التقریر، أن النقابة عقدت، وضمن مجال التدریب والثقافة العمالیة، العدید من البرامج التدریبیة وورش العمل والندوات، بالشراكة مع منظمات وجھات داعمة، كمجلس الاتحاد الدینماركي للتعاون الدولي
والإنمائي، منظمة فریدریش ایبرت، أكشن إید، منظمة العمل الدولیة، واللجنة الوطنیة لشؤون المرأة بھدف نشر الوعي الاقتصادي والاجتماعي وخلق وعي نقابي بین أوساط العمال.

ووفق التقرير، فقد عملت الھیئة الإداریة للنقابة على توطید العلاقات النقابية مع المنظمات الزمیلة في الوطن العربي، لأجل توحید الصفوف والمواقف في كافة القضایا والھموم المشتركة، من خلال توقيع بروتوكولات تعاون مشترك مع المنظمات الزمیلة ضمن زیارتها للنقابة، كاتحاد عمال فلسطین، ونقابة العاملین في الزراعة في مصر. أما في مجال النشر والاعلام، أوضح التقرير أن النقابة تصدر مجلة دوریة ربع سنویة تحمل بین صفحاتھا أخبار ونشاطات النقابة العامة وانجازاتها، وتوزع مجانا على العمال، إلى جانب إصدار الأخبار والبيانات الصحفية وتوزيعها على وسائل الإعلام المختلفة لإيصال مواقف النقابة في القضايا ذات الاهتمام إلى الرأي العام والأطراف المعنية.

وأشار التقرير، ضمن مجال المرأة العاملة، أن النقابة أعادت تشكیل لجنة المرأة العاملة، وقامت بتفعیل دورھا بما یتواءم مع المعاییر العربیة والدولیة. حيث نفذت العدید من الأنشطة وبالتنسیق مع جھات محلیة ودولیة لرفع مستوى وعي المرأة وتعزيز دورھا في التنمیة والمشاركة الاقتصادیة بالشراكة مع اللجنة الوطنیة لشؤون المرأة، واتحاد العمال الدنيماركي ومنظمة اكشن اید وغيرها.

وعرضت السلمان، أبرز الخطوات التي ستعمل عليها النقابة خلال الفترة المقبلة، بهدف النهوض بواقع العمال في القطاع الزراعي وضمان حقوقهم وتوفير بيئة عمل آمنة ولائقة لهم، وذلك بعد صدور قرار التصنيف المهني الذي اصبحت النقابة بموجبه المظلة النقابية التي تمثلهم. كما تطرقت إلى أبرز محاور خطة العمل القادمة لاستكمال جهود النقابة بالدفاع عن حقوق عمالها وتحسين بيئة العمل وشروطه ضمن المنشآت والقطاعات الاقتصادية المنضوية تحت مظلتها النقابية.

مقالات ذات صلة