انتهاء أعمال البنية التحتية لمشروع الباص السريع داخل حدود أمانة عمان الكبرى

أعلن أمين عمّان يوسف الشواربة، الخميس، عن انتهاء أعمال البنية التحتية لمشروع الباص السريع داخل حدود الأمانة.

وحول الافتتاح الشامل لمشروع الباص السريع قال الشواربة خلال افتتاح مشروع التشغيل التجريبي للمسار الثاني من الباص سريع التردد في منطقة طارق إن الافتتاح الشامل مرتبط بمشروع عمان الزرقاء المتعلق بوزارة الأشغال.

وحول مشروع محطة طارق قال الشواربة إنه سيضم 24 حافلة بتردد 5 دقائق وينطلق من صويلح وصولا لمحطة مؤقتة في منطقة المحطة.

“المشروع حل مروري استراتيجي لاحتوائه على أنفاق تخدم عدة مناطق وجرى بناؤه بشكل عصري يناسب كبار السن والأطفال” وفق الشواربة

وقال إن الباص السريع يعتبر أول نظام نقل جماعي آمن ومستدام في مدينة عمان، ويحقق استراتيجية أمانة عمان 2022-2026 في محور النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، مؤكدا أن المشروع يعتمد على حافلات صديقة للبيئة وبترددات منتظمة.

وأضاف أنه يشكل جزءا من شبكة نقل عام متكاملة وهرمية ستتضمن مستقبلا شبكة واسعة من الوسائط المغذية على شكل حافلات عادية أو مركبات أصغر، وهدفها إيصال الركاب من الأحياء إلى أقرب محطة باص سريع.

وجدد الشواربة التأكيد، أن منظومة النقل العام تشمل تسهيل الوصول للمواطنين من خلال تهيئة أرصفة نموذجية ومحطات ركاب ومواقف حديثة على طول المسار وأعمال زراعة حضرية وإنارة موفرة للطاقة وشبكات تصريف مياه الأمطار.

وحضر حفل تدشين محطة طارق وإطلاق التشغيل التجريبي للمسار الثاني للباص سريع التردد وزير النقل وجيه عزايزة، ووزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي .

وبين أن هذا المشروع ليس فقط محطة ركاب، بل هو مشروع استراتيجي للحلول المرورية كونه يتضمن نفقين تحت محطة طارق أحدهما باتجاه عمان الزرقاء والآخر يربط بين منطقتي طارق وبسمان.

وأضاف أن مسار مشروع الباص السريع يشتمل على نفق بشارع الاستقلال يخدم منطقة الهاشمي الجنوبي ونفق آخر يخدم حي المدينة الرياضية وشارع كلية الرياضة.

ولفت الشواربة إلى أن مشروع الباص السريع ينطلق من محطة صويلح مرورا بشارع الملكة رانيا، دوار المدينة الرياضية، شارع الشهيد، محطة طارق، شارع الأمير حمزة، شارع الاستقلال وصولا إلى محطة مؤقتة للركاب في منطقة المحطة لحين الانتهاء من إنشاء محطة الركاب فيها.

مقالات ذات صلة