المعايطة خلال لقاءه وفد من البرلمان التشيكي : إن الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس قضية شرعية وتاريخية

وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، إن الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس قضية شرعية وتاريخية وأن الجميع متمسك بها، لافتاً الى أن جلالة الملك المعظم يؤكد دائماً في معظم لقاءاته، أن “الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن به”.

جاء ذلك، خلال لقائه في مقر الوزارة اليوم، وفداً من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التشيكي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب التشيكي لوبومير زاوراليك والذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

وأطلع المعايطه أعضاء الوفد على المستجدات الإقليمية خصوصاً المرتبطة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومواقف الأردن تجاه أبرز قضايا المنطقة، والجهود التي تقوم بها المملكة لحل الأزمات الإقليمية وفق أسس تحقق الأمن والاستقرار والسلام عن طريق الحوار، والحلول السلمية المرتكزة على الشرعية الدولية .

وأضاف المعايطة، أن جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد في كل لقاءاته وزياراته للعالم على “إن الأردن يؤمن بحل الدولتين واقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وأن هذا الخيار والنهج هو الخيار الوحيد لأمن وسلام المنطقة”.

كما تطرق المعايطة إلى مسيرة الإصلاح السياسي والديمقراطي الذي تسير عليها المملكة، مستعرضاً أهم التطورات في تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان والمسيرة الإصلاحية في الأردن.

بدوره، أكد رئيس الوفد التشيكي لوبومير زاوراليك دعم بلاده لقرارات الشرعية الدولية بخصوص القضية الفلسطينية، وعدم نقل سفاره بلاده الى القدس احتراماً للقانون الدولي، مشدداً على ضرورة حل القضية الفلسطينية على قاعدة حل الدولتين، واحترام قرارات الشرعية الدولية.

وثمن زاوراليك الموقف الأردني إزاء تحمله استضافة اللاجئين السوريين، مبيناً ان بلاده تدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين .

وشكر الأردن على موقفه الإنساني والأخلاقي تجاه الأطفال السوريين وتوفير الخدمات التعليمية والصحية وفتح المدارس الأردنية لهم لمتابعة دراستهم والخدمات التي تقدمها المملكة .

وحضر اللقاء الأمين العام للوزارة الدكتور علي الخوالدة ومدير الشؤون البرلمانية ومدير وحدة التعاون الدولي في الوزارة.

–(بترا)

مقالات ذات صلة