الطاقة والأوضاع الإقليمية أبرز ملفات الأجندة.. بايدن يجري مباحثات مع الملك سلمان وولي عهده في جدة

حرير – أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه بحث مع المسؤولين السعوديين مسألة الطاقة والحاجة لمدّ الأسواق بما تتطلبه، وذلك في مستهل زيارته للسعودية، بعد وصوله إليها قادما من تل أبيب في أول رحلة رسمية مباشرة تربط بين السعودية وإسرائيل.

وقال بايدن -في مؤتمر صحفي مساء الجمعة- “بحثت مع المسؤولين السعوديين مسألة الطاقة والحاجة لمد الأسواق بما تحتاج وأتوقع خطوات عملية من الرياض”، مضيفا “نسعى لتخفيض أسعار الطاقة وينبغي الانتظار أسبوعين لنرى هذا الانخفاض”

واعتبر بايدن أن القرار بشأن إنتاج النفط لا يعتمد على العواطف الزائدة أو السياسة، حسب تعبيره.

كما قال بايدن إنه أجرى سلسلة جيدة من الاجتماعات وناقش الاحتياجات الدفاعية للسعودية، مؤكدا أن بلاده لن تترك فراغا في الشرق الأوسط لتشغله روسيا والصين.

وأكد الرئيس الأميركي أنه تم الاتفاق على ربط شبكة الكهرباء العراقية بشبكة دول مجلس التعاون الخليجي عبر الكويت والسعودية، وتابع “بحثنا تعزيز موقعنا في العقود القادمة والاستثمار في تكنولوجيا الجيل الخامس بالتنسيق مع الشركاء”.

مباحثات في جدة

وأجرى بايدن مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في قصر السلام بمدينة جدة.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية أن اللقاء بحث علاقات البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح الأميركية والسعودية في مختلف المجالات.

كما عقد بايدن جلسة مباحثات رسمية مع محمد بن سلمان، تناولت ملفات مختلفة أبرزها ملف الطاقة والأوضاع الإقليمية، وذلك قبل أن يترأسا اجتماعا موسعا بحضور وفدي البلدين.

ووصل بايدن عصر الجمعة إلى مدينة جدة قادما من إسرائيل، في أول رحلة مباشرة لرئيس أميركي من تل أبيب إلى المملكة، وهي محطته الثالثة والأخيرة في جولته التي شملت إسرائيل وفلسطين.

وكانت السعودية قد أعلنت فجر الجمعة فتح أجوائها لجميع الطائرات المدنية، الأمر الذي رحبت به واشنطن على الفور، حيث صدر بيان للبيت الأبيض جاء فيه إن بايدن سيكون أول رئيس للولايات المتحدة يطير من إسرائيل إلى جدة، واصفا قرار السعودية فتح مجالها الجوي لجميع الطائرات المدنية بالتاريخي، ولا سيما تلك التي تحلّق من إسرائيل وإليها.

ورأى بايدن أن ذلك خطوة مهمة لبناء منطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا، وأن قرار الرياض يمكن أن يساعد في بناء الزخم نحو مزيد من اندماج إسرائيل في المنطقة، بما في ذلك مع السعودية.

وأضاف أنه سيبذل ما في وسعه من خلال الدبلوماسية المباشرة والمشاركة بين القادة لمواصلة دفع ما وصفها بالعملية الرائدة.

مقالات ذات صلة