شركات غربية كثيرة تلغي مشاركتها بمؤتمر اقتصادي بالرياض (أسماء)

دبي- بعد أسبوعين على اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، دفعت هذه المسألة الكثير من الشركات إلى إعلان إلغاء مشاركتها في مؤتمر اقتصادي كبير في الرياض، رغم إدراكها أنها بقرارها هذا قد تعرض مصالحها للخطر في المملكة.

ومن المقرر أن يعقد هذا المؤتمر الذي ينظمه الصندوق السيادي السعودي، بين الثالث والعشرين والخامس والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر، وسيكون واجهة لعرض الإصلاحات الإقتصادية التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

إلا أن هذا المؤتمر الذي أطلق عليه اسم “مبادرة مستقبل الاستثمار” تلقى ضربة قوية بعد اختفاء الصحافي السعودي إثر دخوله مقر القنصلية السعودية في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر.

ولم يعد بالإمكان الأربعاء الإطلاع على لائحة الأشخاص الذين سيلقون كلمات خلال المؤتمر.

وحتى الجمعة الماضي، كان الموقع يشير الى مشاركة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

ولكن أعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أن لاغارد أرجأت زيارة كانت مقررة إلى الشرق الأوسط تشمل السعودية.

وقال متحدث باسم الصندوق في بيان مقتضب إنّ “الزيارة التي كان مقرّرًا أن تُجريها المديرة إلى الشرق الأوسط قد تأجّلت”، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

على الجانب الفرنسي فإن شركات “تاليس” و”شركة كهرباء فرنسا” ومصارف “سوسييته جنرال” و”بي أن بي” لم تعلن موقفا بعد من مشاركتها.

إلا أن شركات أخرى كبيرة أعلنت الغاء مشاركتها.

وقبل أسبوع من إنطلاق أعمال هذا المؤتمر، في ما يلي أبرز الشركات التي ألغت مشاركتها حسب ما أحصت وكالة فرانس برس والعديد من وسائل الاعلام الاخرى مثل بلومبرغ و”سي ان بي سي”.

– كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي

– جون فلينت، مدير عام “اتش أس بي سي”

– تيجاني ثيام، مدير عام “كريدي سويس”

– أجاي بانغا، مدير عام “ماستر كارد”

والمعروف أن “أتش أس بي سي” و”كريدي سويس” و”ماستر كارد” تعتبر بين “الشركاء الثمانية الاستراتيجيين” للمؤتمر، على غرار “سيمنز” التي لم يلغ بعد مديرها جو كاسر مشاركته.

– جايمي ديمن، مدير عام “جي بي مورغان تشيز”

– لاري فينك، مدير عام “بلاك روك”

– ستيفن شوارتزمان، مدير عام “بلاكستون”

– بيل وينترز، مدير عام “ستاندرد تشارترد”

– بيل فورد، الرئيس التنفيذي لشركة فورد

– دارا خوسروشاهي، مدير عام “أوبر”

– ريتشارد برانسون، ملياردير بريطاني مؤسس مجموعة “فيرجين”

– أريانا هافينغتون، مديرة “ثرايف غلوبال”

– ديان غرين، مديرة فرع “كلاود” في غوغل

– بوب باكيش، مدير عام “فياكوم”

كما أعلنت مجموعات إعلامية كبيرة مثل “سي أن أن” و”بلومبرغ” و”ذي إيكونوميست”، و”نيويورك تايمز”، و”سي أن بي سي” و”فايننشل تايمز”، إلغاء مشاركتها وصحافييها في طاولات مستديرة.

(أ ف ب)

مقالات ذات صلة