المطاعم بدون زبائن اعتباراً من يوم غد والإبقاء على خدمة التوصيل للمنازل  

 

 

حرير_ قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، أمجد العضايلة إن سيتم اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، ستتوقف المطاعم عن استقبال الزبائن مع الإبقاء على خدمة التوصيل للمنازل.

 

وأضاف في مؤتمر صحافي مع وزير الصحة سعد جابر، “حتى الآن نستند في إجراءاتنا إلى قوانين السلامة العامة والدفاع المدني والأمن العام، وحتى نضمن الالتزام بجميع الإجراءات فقد نضطر لتفيعل قانون الدفاع”.

 

وتابع: “أطمئنكم بأن الوضع الصحي العام جيد ومطمئن، وقادرون والحمد لله، على السيطرة على عدد الحالات المصابة، واستدامة عمل المرافق العامة”.

 

من جهته قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إنه سيتم وقف حركة الطيران من وإلى الأردن وتحديد السفر براً، حيث يستطيع المواطنين الأردنيين القدوم ، لكن سيتم الحجر عليهم.

وأكد جابر، أن المطاعم والمقاهي تستطيع تقديم طلبات التوصيل فقط، لافتاً إلى أنّ هذه الاجراءات ضرورية وأساسية.

وقال “الوضع بخير، وعدد المصابين وصل إلى 19 حالة وجميعها أتت من الخارج، لذا تم الحجر على القادمين من الخارج، وبأماكن مناسبة، وعدم إصابة الكوادر الصحية ومرتادي المستشفيات”.

وأكّد أنّ الكوادر الصحية ستقوم بمتابعة المشتبه بهم، حيث تمّ إجراء ما يزيد عن 200 فحص، وتم اكتشاف 4 حالات اثنان من بريطانيا قدموا والآخرين من اسبانيا.

وقال “نرى الأعداد الضخمة في أوروبا ويتم الحجر عليها في ساحات

كشفت الحكومة عن إمكانية تفعيل قانون الدفاع خلال الفترة المقبلة إذا اضطرت لذلك.

وأشار الوزير إلى أنه خيار موجود لم يتخذ لكنه موجود لحماية شعبنا لمنع انتشار فايروس كورونا.

وفي التفاصيل قال وزير الدولة لشؤون الإعلام خلال ايجاز صحفي:أمس “أوّد أن أطمئنكم أنّ الوضع الصحي جيد، وقادرون على السيطرة على عدد الحالات المصابة”.

 

وأكّد أنّ الأردن بذلت جهوداً لتأخير وصول المرض إلى الأردن، وأنّ التركيز اليوم على منع انتشاره وتفعيل الاجراءات الوقائية والعلاجية.

وأشار إلى أنّ رئيس الوزراء ترأس سلسلة اجتماعات فنية، فيما بلغ عدد الإصابات المؤكدة 19 حالة.

وأوضح أنّ إجراءات المملكة بالحجر الصحي للعائدين هي احترازية، بالرغم من أنه يرتب ارباكاً للمسافرين، إلا أنه يجب التعاون معه بالصبر والأناء، فهو لمصلحة الشعب الأردني.

وقال إن الحكومة تعمل جاهدة لتخفيف الانتظار بالمطار واجراءات الدخول، مشيراً إلى أنّ طبيعة الحجر الصحي الإجباري، هو عملية وليست نزهة أو ترفيه أو ترف بالرغم من التواجد بمرافق ومنشآت سياحية، حيث يوجد إجراءات صارمة لمنع العدوى.

وأشار إلى أنّ هناك تعليمات واضحة لمن همّ بالحجر للمحافظة على نظافة المرافق والطعام، مؤكداً أنه حجر صحي، وعلى جميع المتواجدين بالحجر تفهم الإجراءات.

وأكّد على خدمة المواطنين، وإجراءات الوقاية والعلاج، حيث تمّ وضع المواطنين بمرافق فندقية فئتي الـ 4 و 4 نجوم، مشيراً إلى ضرورة التعامل بحكمة مع هذا الموضوع، وسيتم تزويد المتواجدين بالحجر باحتياجاتهم.

وقال “نحن في ظرف استثنائي يتطلب التعاون والتفهم”، مشيراً إلى أن الحكومة تابعت حالات بيع لسلع بمبالغ مرتفعة بالحجر الصحي، حيث سيكون الإقامة والطعام مجاناً.

وقال “يتم إتخاذ إجراءات لضمان التزام العاملين بالفنادق بعملهم”، مؤكداً أنّ الحكومة ستتحمل تكاليف الحجر الاجباري في عمان والعقبة.

وقال إنّ الحكومة إتخذت اجراءات وقائية، حيث عمم رئيس الوزراء بسرعة تفعيل العمل عن بعد، بحيث يقتصر العمل على أقل عدد من الموظفين وهو مايقرره الوزير او رئيس المؤسسة او المسؤول المعني.

وبين أن الحكومة فعلت متطلبات الرقابة الصحية الصارمة على سائقي الشاحنات، كما تم تعزيز قدرات المملكة بطائرات الشحن الجوي بالتعاون بين وزارة النقل والقوات المسلحة.

وأشار إلى ايقاف استقبال الزبائن بالمطاعم واقتصارها على خدمات التوصيل والطلبات الخارجية، بالإضافة إلى التعميم على جميع المؤسسات بالقطاع العام والخاص بوقف استعمال أجهزة التكييف للتقليل من انتشار الفيروس.

وبين أنّ السند القانوني والتشريعي للإجراءات هو قوانين الصحة العامة ومجلس الدفاع المدني والأمن العام، حيث تمّ الإعلان عن وقف التجمعات العامة والخروج من المنازل، ولضمان تطبيق الإجراءات قد تضطر الحكومة لتفعيل قانون الدفاع للتعامل مع الآفة الصحة والدولية.

وعن الإشاعات المتداولة، قال الوزير: أؤكد أننا سنتخذ الإجراءات القانونية لوقفها والتعامل مع مروجيها، مناشداً وسائل الإعلام المسؤولة بالمبادرة لإنشاء منبر وطني لمكافحة الإشاعة وتفنيدها.

وأشار الى ان الحكومة إحالة اربع اشخاص الى الادعاء العام بتهمة ترويج الاشاعة حول الكورونا والاضرار بالوطن والمواطنين خلال ظرف استثنائي .

مقالات ذات صلة