ديمقراطيو الكونغرس : انتقاد ترامب لألمانيا محرج

اعتبر قادة الحزب الديمقراطي في الكونغرس نانسي بيلوسي وتشاك شومر أنّ الانتقاد الذي وجهه الرئيس دونالد ترامب لواحد من أكثر حلفاء أميركا ثباتاً، ألمانيا بأنها “أسيرة” لروسيا، أمر محر

وجاء في بيان صادر عن قادة الحزب الديمقراطي أنّ “هذا السلوك يمثل إشارة أخرى مقلقة إلى أن الرئيس أكثر ولاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حلفائنا في الناتو”.

وأضاف البيان “إذا غادر الرئيس ترامب اجتماع بوتين بدون ضمانات صارمة وخطوات ملموسة نحو الوقف الكامل للهجمات الروسية على ديمقراطيتنا، فإن هذا الاجتماع سوف يشكل خطوة خطيرة إلى الوراء بالنسبة لمستقبل النظام العالمي والأمن العالمي”.
من جهته، رأى رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان أنه “لا ينبغي لنا أن ننتقد رئيسنا أثناء وجوده في الخارج، لكن حلف الناتو لايمكن الاستغناء عنه”.
وذكر أنّ الرئيس ترامب كان محقاً في الإشارة إلى أن ألمانيا وحلفاء آخرين بحاجة إلى الالتزام بتعهداتهم في زيادة الانفاق على الدفاع.

وكان  الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد شن هجوما أمس الأربعاء  11 / 7 / 2018 في اليوم الأول من قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، هجوماً على ألمانيا متهما إياها بـ “أسيرة” روسيا من خلال مشتريات الغاز، وعدم المساهمة بشكل كاف في جهود الحلف العسكرية.
وأضاف ترامب “إنها تدفع (أي ألمانيا) مليارات الدولارات لروسيا لتأمين إمداداتها بالطاقة وعلينا الدفاع عنها في مواجهة روسيا. كيف يمكن تفسير هذا الامر؟ هذا ليس عادلا”.
من جهتها، ردّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على ترامب بالقول إنّ لألمانيا سياساتها الخاصة، مؤكدة أن بلادها تتخذ قراراتها بشكل “مستقل”.
يشار إلى أنّ ترامب وميركل اجتمعا على انفراد بعد جلسة العمل الأولى للقمة، وأكد الرئيس الأميركي إثر الاجتماع أنه يرتبط بـ”علاقات جيدة جداً” مع المستشارة الألمانية.
وفي هذا السياق، أشار ترامب إلى أنه بحث مع ميركل مشروع خط أنابيب الغاز نورث ستريم.
وفي تغريدة على موقع تويتر، قال الرئيس الأميركي إنه “ينبغي على ألمانيا أن تدفع على الفور 2% من إجمالي إنتاجها المحلي وليس في عام 2025”.

مقالات ذات صلة