لبنان.. نصر الله يدعو لتشكيل حكومة خلال 3 أيام ويتمسك بوقود إيران

أمين عام "حزب الله" دعا إلى الكشف عن ملابسات انفجار عكار (شمال)، ومعاقبة المسؤولين كي لا يتكرر..

حرير – دعا أمين عام جماعة “حزب الله” اللبنانية، حسن نصر الله، الأحد، إلى تشكيل حكومة جديدة “خلال 3 أيام بالكثير”، وأكد تمسكه بجلب وقود من إيران، في ظل أزمة طاحنة تشهدها بلاده.

حديث نصر الله جاء بعد ساعات من انفجار خزان مُخبأ يحوي آلاف الليترات من “البنزين” في بلدة التليل بقضاء عكار (شمال)، فجر الأحد، ما أدى إلى مصرع 27 شخصا وإصابة 79، بحسب وزارة الصحة.

وخلال “مجلس عاشورائي” أقامه “حزب الله” في الضاحية الجنوبية غربي العاصمة بيروت، قال نصر الله في كلمة متلفزة: “يجب تشكيل حكومة خلال 3 أيام بالكثير، وإلا يكون الجميع يرتكب جريمة بحق هذا البلد”، وفق قنوات محلية، بينها “المنار” التابعة للجماعة.

ومنذ 26 يوليو/ تموز الماضي، يعمل نجيب

ميقاتي على تشكيل حكومة لتخلف حكومة حسان دياب الراهنة، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب الماضي بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ بيروت، وهي مستمرة في تصريف الأعمال، جراء خلافات بين قوى سياسية أخرت تشكيل الحكومة.

وأضاف أن “ما حصل اليوم في عكار يفرض نفسه علينا جميعا، هو خبر محزن لكل من سمعه في لبنان أو خارجه”.

وتابع: “نضع إمكاناتنا بخدمة أهلنا في عكار، ونحن في حزب الله جاهزون لتقديم ما نستطيع من مساعدة”.

وشدد على ضرورة الكشف عن ملابسات الانفجار، ومعاقبة المسؤولين كي لا يتكرر.

وقبل أكثر من عام، شهد لبنان كارثة أضخم من انفجار عكار، إذ أودى انفجار في مرفأ العاصمة بحياة 217 شخصا وأصاب نحو 7 آلاف آخرين، بجانب دمار مادي هائل في أبنية سكنية ومؤسسات تجارية.

ووفق تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي تقول السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014.

ودعا نصر الله إلى أن “تشكّل حادثة عكار عاملا حاسما في الضغط على المعنيين لتشكيل الحكومة خلال أيام، لان البلد ما عاد يحتمل”.

ومنذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، ما سبب شحا في الوقود  والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لدعم استيراد تلك المواد.

وعن أزمة الوقود في لبنان، قال نصر الله: “أؤكد إن شاء الله سنأتي قطعا بالمازوت والبنزين من إيران (حليفة حزب الله)، والموضوع محسوم، وفي هذين اليومين أُبلغكم متى”.

وفي أكثر من مناسبة، أعرب نصر الله عن استعداد طهران لتزويد لبنان بالوقود.

وتتهم عواصم إقليمية وغربية “حزب الله” بمحاولة الهيمنة على لبنان لصالح إيران، وهو ما تنفي الجماعة صحته.

الأميركيون يتحمّلون مسؤولية ما يجري في لبنان والعراق

ووجّه السيد نصر الله الاتهام إلى الأميركيين، معتبراً أنهم “يتحملون مسؤولية كل ما يجري في البلد، وهم يُديرون الفوضى من السفارة الأميركية في عوكر”.

وأشار إلى أن “هناك غرفة تُدير ما يجري”، لافتاً إلى أنه ليس صدفة تزامن “ما يجري من استهداف محطات الكهرباء في العراق ولبنان”.

وبالنسبة إلى التطورات التي جرت في أفغانستان، قال السيد نصر الله إنه “إذا صحّ الاتفاق مع حركة طالبان، فهذا يعني أن واشنطن خانت أصدقاءها وطعنتهم”.

واعتبر أن “من يراهن على الضمانات الأميركية من اللبنانيين، فليضع أمامه صورة أفغانستان”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة تركت ملايين الأفغان جائعين وعطاشى ومشرَّدين”.

 

 

مقالات ذات صلة