الشكعة : توافق بين صناعة الأردن والأردنية لتطوير المشاريع على إطلاق برامج دعم لقطاع الصناعة بمبلغ مليون وثلاثمائة الف دينار

حرير – ذكر المهندس فواز الشكعة ممثل غرفة صناعة الأردن  في  المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع (جيدكو)  بان توافقا بين الطرفين قد تم على  إطلاق عدة مشاريع و منح بقيمة إجمالية تزيد عن مليون و ثلاثمئة الف دينار أردني، ضمن ثلاثة محاور لدعم الصناعة و التصدير ترسيخا  للشراكة بين القطاعين العام و الخاص.

و ياتي هذا التوافق لتعظيم الفائدة المتحصلة للصناعة المحلية في هذه المشاريع و دعم الاستثمار بما يخدم الاقتصاد الوطني.

وقد تمثل الدعم  في البرامج التالية :

١- برنامج تصديرك على حسابنا (منح لدعم أسعار الشحن للتصدير في ظل الارتفاع العالمي لكلف التصدير):

حرصت المؤسسة و غرفة الصناعة على الاستفادة من دروس البرامج السابقة بتطوير و تبسيط اشتراطات البرامج لتتيح المجال امام مشاركة عدد أكبر من الصناعيين فتم:
– رفع سقف البرامج المقدمة لدعم الشحن ليصبح 10000 دينار بدلا من 4000 للشركة الواحدة و ليشمل 40 شركة ذلك لزيادة تنافسية الصادرات الأردنية في ظل ارتفاع كلف الشحن.
– تم فتح مدة التقدم لطلبات الدعم حتى نهاية العام الحالي بدلا من المدة السابقة التي كانت 14 يوم فقط دون استثناء اي من الدول.
– كما و قد أصبح تقديم الطلبات الكترونيا بشكل كامل لتسهيل اجراءات تقديم الطلبات قدر الامكان, و خاصة لمشاريع المحافظات.
– هذا و قد اعطيت الاسواق الغير تقليدية التي يتم الشحن لها جوا أو بحرا أولوية الدعم لتسهم في دخول المنتج الأردني لاسواق جديدة غير تقليدية.
– كما و رحبت غرفة الصناعة بشمول القطاع الزراعي بدعم الشحن لكونه قطاع اساسي و مكمل لقطاع الصناعة المحلي.

٢- برنامج ارفع قدراتك بالتسويق (منح لدعم النشاطات التسويقية)
فقد خصصت المؤسسة منح أخرى لدعم النشاطات التسويقية ل 20 شركة صناعية بقيمة 15000 دينار لكل شركة من أجل المساهمة في ترويج السلع الاردنية خارجيا و داخليا و رفع القيمة المضافة للمنتج الأردني و تعريف المستورِد بمزايا المنتج الاردني و بالشركات الاردنية الرائدة التي باتت تصدر الى اكثر من 140 دولة.

٣- اعمل مشروعك (منح دعم الشركات الريادية الناشئة)
تم اطلاق منح مخصصة للمشاريع الريادية الناشئة بقيمة 25 الف دينار لكل مشروع و باجمالي 25 مشروع و ذلك لأهمية تلك المشاريع في دفع عجلة النمو و خلق الوظائف التي نحن بأمس الحاجة لها حاليا.

هذا و تقوم غرفة الصناعة و بشكل مستمر بالتنسيق مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع لمتابعة المشاريع بشكل حثيث لتحسين الخدمة المقدمة لهم و تحقيق أكبر عائد ممكن للصناعة المحلية.

مقالات ذات صلة