وقف ضخ مياه الديسي عن عمّان والزرقاء والشمال بسبب اعتداء

حرير _ أعلنت وزارة المياه والري/ سلطة المياه الخميس، عن إيقاف ضخ مياه الديسي عن عمّان والزرقاء ومحافظات الشمال اعتبارا من صباح الأحد المقبل الموافق 25/8، ولغاية مساء يوم الخميس 29/8؛ بسبب اعتداء وقع على خط ناقل مياه الديسي في منطقة الجفر.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: “ستتأثر مناطق العاصمة عمّان والزرقاء ومحافظات الشمال بشكل مباشر بهذا التوقف الطارئ؛ بسبب الخطر الذي سببه الاعتداء على منظومة الخط الناقل الاستراتيجي”.

وأوضح مساعد أمين عام سلطة المياه/ الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه عمر سلامة أن “اعتداءً وقع على إحدى الهوايات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة الجفر تسبب بكسر مصدر الهواية قطر (200ملم) 8 إنشات البالغ ضغطها (12بار) وبشكل غريب من قبل مجهولين؛ مما أدى إلى تسرب نحو (100 م3/ساعة)”.

“قد تزداد الكمية تباعا بهدف سقاية الماشية في المنطقة، وانسياب المياه إلى الأودية المجاورة لري مزروعات مما يوجب الوزارة/ سلطة المياه والشركة المشغلة لمنظومة وناقل الديسي بوقف الضخ كليا لإجراء الإصلاحات الفورية حماية لمنظومة الخط”، وفقا لسلامة.

وبين الناطق الإعلامي أن “الاعتداء على أحد أهم المصادر الاستراتيجية المائية الوطنية سيؤثر بشكل واضح على خفض حصة المياه المخصصة لعدد من المناطق وحرمان مناطق أخرى من حصصها الكافية من مياه الشرب حتى إعادة إصلاح الهواية، حيث ستعمل الشركة المشغلة والوزارة/سلطة المياه مع الجهات الأمنية المختصة لضبط الفاعلين، مؤكدة أنها لن تتهاون في القيام بواجبها بحق المخالفين”.

وأشار سلامة إلى أن “الاعتداء هذه المرة مختلف عن الاعتداءات السابقة بالرغم من الإجراءات التي تتخذها الوزارة /سلطة المياه والشركة المشغلة على طول مسار الخط و الممتد لمسافة نحو (350) كيلو مترا من المدورة إلى عمّان لحماية الخط من خلال دوريات مسيرة وفرق جوالة تعرضت مرات عديدة للاعتداء.

لكن هذه المرة، تم سحب غطاء الهواية الذي يزيد وزنه عن (نصف طن) وفك الهواية بطريقة فنية محترفة لايمكن إعادة تركيبها مرة أخرى إلا بوقف الضخ من داخل الخط؛ مما يؤثر على الخط الناقل الرئيسي مما قد يعرضه للانفجار، وتهديد سلامة الخط إضافة إلى احتمالية تأثيره على البيئة المحيطة، وتهديد حياة المواطنين، ومن ثم التوقف لمدد طويلة قد تصل إلى أكثر من شهر لضمان إعادة تشغيله، وفق سلامة.

وأوضح أن عدد الاعتداءات على ناقل الديسي الاستراتيجي من بداية العام الحالي وحتى 30-6-2019 بلغت (61) اعتداءً تم التعامل معها من قبل الطواقم الفنية بدون وقف الضخ الذي سيتسبب بوقف 55% من حصة مياه العاصمة عمّان والزرقاء، إضافة إلى بعض مناطق الشمال بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة