المفلح يستقبل نظيره الفلسطيني ويبحث معه مجالات التعاون الاجتماعي.

حرير  – استقبل وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح اليوم الاربعاء وفدا فلسطينيا يرأسه وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني الدكتور أحمد مجدلاوي ، بحضور ممثلي برنامجي الاغذية العالمي ومنظمة الاسرة والطفولة (يونيسف) في الاردن.

واطلع الوفد الفلسطيني على تجربة الاردن في مجال استراتيجية الحماية الاجتماعية حيث استمع الى عرض عن الاستراتيجية للاعوام 2019 – 2025 ، كما زار الوفد الضيف صندوق المعونة الوطنية واستمع الى عرض مفصل عن برنامج المساعدات النقدية لصندوق المعونة الوطنية.

فيما عرض الوفد الفلسطيني نبذة عن انظمة وبرامج الحماية الاجتماعية الفلسطينية، حيث ختم اليوم الاول من الزيارة في مديرية الدعم التكميلي بصندوق المعونة الوطنية والاطلاع على تجربة الاردن بهذا المجال.

واكد وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح خلال الاجتماع مع الوزير الفلسطيني على جاهزية الاردن وضع كافة امكانياتها وعلاقاتها تحت تصرف الشعب الفلسطيني، لافتا الى التوجيهات الملكية السامية على تعميق العلاقات الاخوية مع الفلسطينيين وتذليل العقبات التي تواجههم فضلا عن توجيهات رئيس الوزراء الرامية الى بذل اية جهود للتعاون مع الفلسطينيين.

وشدد المفلح على اهمية تبادل الخبرات ودعم وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية باية برامج او خبرات لمساندتها في اعمالها واستقبال اية فرق لنقل التجربة الاردنية بهذا المجال.

من جهته اعرب الوزير الفلسطيني عن سعادته بالاطلاع على التجربة الاردنية في مجالات الحماية والرعاية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي مثمنا الجهود الاردنية في هذا المجال.
واشار الى ان وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية لم تركز على تقديم المساعدات بقدر التركيز على التمكين الاقتصادي من خلال التحول من الاغاثة الى التنمية، مشيدا بالتجربة الاردنية في هذا المجال

وثمن الوزير الفلسطيني للاردن ملكا وحكومة تقديم وتعزيز التعاون للشعب الفلسطيني مشيرا الى تفعيل مذكرة التفاهم مع الاردن التي وقعتها الحكومة الاردنية واقرها البرلمان واصبحت نافذة المفعول مشددا على ضرورة ان يبدأ فريقان من الوزارتين الاردنية والفلسطينية العمل على تفعيل بنودها، مقدما الدعوة للوزير المفلح بزيارة فلسطين والاطلاع على التجربة الفلسطينية في هذا المجال.

وأشار الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن ، ألبرتو كوريا مينديز، إلى أن الأردن أصبح رائدًا إقليميًا في مجال الحماية الاجتماعية كما يتضح من جائزة التميز الحكومي العربي لبرنامج “تكافل” التابع لصندوق المعونة الوطنية في العام 2020، وأن هذا القطاع سيصبح أكثر أهمية، حيث يواجه العالم تحديات جديدة من بينها تغير المناخ وارتفاع أسعار الغذاء. وأظهرت وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية وصندوق المعونة الوطنية تعاونًا مع مؤسسات ومنظمات دولية كبرنامج الأغذية العالمي واليونيسيف والبنك الدولي وبدعم من مانحين مختلفين، لتقديم المساعدة للمحتاجين. وأكد برنامج الأغذية العالمي على اهمية العمل الذي قمنا به لدعم الحماية الاجتماعية في الأردن. وسيسمح لنا هذا التعاون بين الأردن وفلسطين والمنظمات الدولية العاملة في كلا الموقعين بتقديم دعم أفضل للاشد حاجة.

من جهتها قالت ممثلة منظمة اليونسيف في الاردن تانيا شابويزات ان منظمة اليونيسف ملتزمة بدعم تبادل الخيرات بين الاردن وفلسطين في مجال الحماية الاجتماعية واشادت بجهود الحكومة ووزارة التنمية الاجتماعية في تبني وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية من خلال الدعم الفني المقدم من اليونيسف وأيضا البرامج المختلفة التي يقدمها صندوق المعونة الوطنية حيث ساهمت تدخلات الوزارة على مستوى السياسات و البرامج في توسيع شبكة الامان والحماية من خلال استجابة سريعة خلال ازمة كورونا كما عبرت عن تأكيد الالتزام بدعم الوزارة والحكومة في تنفيذ أولوياتها المندرجة تحت الاستراتيجية الوطنية للقطاع والاستراتيجية الخاصة بالوزراة.

ومن المقرر ان يزور الوفد الفلسطيني يوم غد الخميس فرع صندوق المعونة الوطنية في محافظة جرش والاطلاع على تجربة الصندوق في دعم الاسر وتمكين المرأة

مقالات ذات صلة