مسؤول أمريكي يحذر من احتمال وقوع هجمات باستخدام أنظمة جوية بدون طيار في الولايات المتحدة

حرير- وضع الرئيس جو بايدن خطة لمواجهة تهديد الطائرات بدون طيار، مع تحذير مسؤول رفيع من أن الهجمات البارزة التي يتم إجراؤها من خلال استخدام أنظمة جوية بدون طيار في الخارج يمكن أن تحدث في الولايات المتحدة أيضًا.

حيث كشف مسؤول كبير في الإدارة في حديثه خلال مكالمة صحفية يوم الاثنين النقاب عن تفاصيل “خطة العمل الوطنية لأنظمة الطائرات بدون طيار المحلية” ، والتي وُصفت في ورقة الحقائق المرفقة بأنها “أول خطة حكومية كاملة لمعالجة تهديدات الطائرات بدون طيار في الوطن”.

وأشار المسؤول إلى أمثلة “مقلقة للغاية” لاستخدام الطائرات بدون طيار في الخارج لاستهداف أهداف مدنية وحكومية، وكيف أنها كانت “السلاح المفضل في الهجمات ضد رؤساء الدول والمسؤولين الحكوميين”، مشيرًا إلى هجمات الطائرات بدون طيار المحملة بالقنابل ضد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في نوفمبر الماضي والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في أغسطس 2018.

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك أي مؤشرات محددة لأفراد أو مجموعات تتطلع إلى إجراء مثل هذه العمليات في الولايات المتحدة ، لم يكن المسؤول “على علم بأي تهديدات محددة من قبل أي دولة معينة أو جهات فاعلة غير حكومية” ، لكنه قال إن الهدف الكامل من خطة العمل الوطنية والاقتراح التشريعي هذا هو أن “نكون استباقيين ومتقدمين على التهديد”.

وأقر المسؤول في بيان بأن الإدارة ستحتاج إلى دعم الكونجرس “لتوسيع مجموعة من الأدوات والجهات الفاعلة التي يمكنها الحماية من أنظمة الطائرات بدون طيار من خلال توسيع وإنشاء سلطات مضادة للطائرات بدون طيار لإدارات الأمن الداخلي والعدل والدفاع والدولة بالإضافة إلى وكالة المخابرات المركزية ووكالة ناسا في مواقف محدودة”.

وقال في البيان: “في الوقت الحالي، فقط وزارات الطاقة والدفاع والأمن الداخلي والعدل لديها السلطة بموجب القوانين الفيدرالية الحالية لإجراء أنشطة الكشف عن الطائرات بدون طيار، وبالنسبة إلى وزارة العدل ووزارة الأمن الداخلي ، فإن هذه السلطات تنطبق فقط على وكالات مختارة داخل الوزارة.”

مقالات ذات صلة