تونس : تجنب كارثة بيئية بسواحل مدينة قابس

حرير – تعمل وزارة البيئة التونسية بالتنسيق مع وزارات الدفاع والداخلية والنقل ومختلف الأطراف المتداخلة على تجنب كارثة بيئية بسواحل مدينة قابس جنوب شرق تونس، إثر تعرض سفينة محملة بالوقود لحادث بحري.
وجاء في بيان لوزارة البيئة اليوم السبت، أن سفينة شحن تجارية حاملة لراية غينيا الاستوائية محملة بحوالي 750 طنا من مادة الديزل، قادمة من ميناء دمياط المصري ومتجهة إلى مالطا تعرضت الليلة الماضية لصعوبات حالت دون مواصلة مسارها نظرا لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر.
وطلبت السفينة من السلطات التونسية تمكينها من الدخول للمياه الإقليمية، حيث تم السماح لها بالرسو على بعد نحو7 كم من سواحل خليج قابس، الا أن مياه البحر تسربت إلى داخل غرفة المحركات وغمرتها، حيث طلب طاقم السفينة المكون من 7 أشخاص من السلطات اجلاءه من على ظهر السفينة التي أصبحت مهددة بالغرق، وتم التدخل وإنقاذ كامل الطاقم. وأضاف البيان ان مصالح وزارة البيئة تتابع وضعية الباخرة، اذ أعلنت تشغيل الخطة الوطنية للتدخل العاجل في حالة وجود تلوث بحري من خلال تفعيل اللجنة الوطنية على المستويين المركزي والجهوي للحيلولة دون غرق الباخرة، والعمل بالتنسيق مع وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل والديوانة التونسية والسلطات الجهوية بقابس، للقيام بعمليات الانقاذ وتجنب حدوث كارثة بيئية بحرية بالجهة والحد من تداعياتها.
مع العلم وأن الوضع حاليا تحت السيطرة وفق ذات البيان .
–(بترا)

مقالات ذات صلة