النواب یقرّ الیوم ”العفو“ بعد توسیع الجرائم المشمولة

وضعت اللجنة القانونیة لمجلس النواب مشروع قانون العفو العام، الذي یحمل رقم 18 في تاریخ المملكة والإمارة، بین یدي مجلس النواب، الذي یتعین علیھ ان ینظر فیھ ویقره في جلستین صباحیة ومسائیة یعقدھما الیوم.
وقال رئیس اللجنة القانونیة النائب عبد المنعم العودات ان اللجنة ”توسعت في ادراج جرائم لم یكن منصوصا علیھا ضمن مشروع القانون الوارد من الحكومة“، منوھا ان اللجنة اوصت بشمول جمیع قضایا الشیكات في مشروع قانون العفو العام، مستدركا بان ھذا ”لا یسلب حق الدائن بالادعاء بالحق الشخصي أو طرح الشیك لدائرة التنفیذ“.
وقال العودات، في مؤتمر صحفي عقده امس بحضور عدد من اعضاء اللجنة والنواب بالمجلس، ان اللجنة اوصت بشمول جمیع مخالفات السیر والغرامات المترتبة على العمال الاجانب بقانون العفو، كما توسعت اللجنة فشملت الاعتداء على خطوط الكھرباء والمیاه وجرائم الحریق المقرونة بإسقاط الحق الشخصي، وجرائم الذم والقدح والجرائم الالكترونیة وتعاطي المخدرات، وكذلك الشروع التام في كافة جرائم القتل إذا اقترن باسقاط الحق الشخصي.
وأشار إلى أن اللجنة استحدثت نصا یخفض العقوبة في جرائم القتل المشددة الى النصف، والقتل العمد من الاعدام إلى 15 سنة شریطة اسقاط الحق الشخصي.
ونوه ان الجرائم التي لم یشملھا قانون العفو العام ”ھي الجرائم المتعلقة بقضایا النزاھة والفساد والجرائم الاقتصادیة والجرائم الواقعة على امن الدولة وجرائم الاتجار بالمخدرات والجرائم الواقعة على العرض“.
وكان رئیس مجلس النواب المھندس عاطف الطراونة التقى اول من امس بنائب رئیس الوزراء رجائي المعشر حیث تم الاتفاق بأن تصدر بالتزامن مع صدور قرار العفو سلسلة قرارات حكومیة، حیث تم الاتفاق على أن تتحمل الحكومة فوائد القروض على صغار المزارعین إذا كان أصل الدین (10 (آلاف دینار فما دون، مع جدولتھا.
ووفق الطراونة، فقد تم الاتفاق على أن تتحمل الحكومة المبالغ المترتبة على الغارمات، لمن استحق علیھن مبلغ ألفي دینار فما دون، على أن یتم إرجاء النظر بالتنفیذ بحق البقیة لحین وضع الحكومة لدراسة مفصلة لتحدید مفھوم الغارمة. وبخصوص قروض الطلبة تم الاتفاق على فترة سماح (5 (سنوات من تاریخ حصول الطالب على القرض على أن یتم التسدید خلال (5 (سنوات أخرى، إلا في حال حصولھ على العمل، لتبدأ فترة السداد من وقت العمل.
كما تم الاتفاق على إعادة النظر بالأسس المتعلقة بمنح القروض، بحیث یتم تحویل قرض الطالب الحاصل على تقدیر امتیاز إلى منحة، ومنح الطلبة المقترضین إشعارا یتعلق بكف الطلب في حال تقدم بذلك لغایات لتعیین.

 

الغد

مقالات ذات صلة