ولاية كاليفورنيا تدرس السماح بإطلاق البعوض المعدل وراثياً لمكافحة الأمراض

حرير- يقرر المنظمون في ولاية كاليفورنيا ما إذا كانوا سيوافقون أم لا على تجربة يتم فيها إطلاق البعوض المعدّل وراثيًا في البرية بعد أن حصلت الشركة التي تقف وراء هذه التجربة البحثية Oxitec على تصريح استخدام تجريبي من وكالة حماية البيئة الأمريكية.

فقد حصلت شركة Oxitec، التي تطور تقنية مكافحة الآفات، بالفعل على تصريح لإجراء المشروع التجريبي في فلوريدا، ومع ذلك قامت وكالة حماية البيئة الشهر الماضي بتمديد وتعديل التصريح للسماح للمشروع بالتوسع في ولاية كاليفورنيا أيضًا، وتنتظر الوكالة الضوء الأخضر من الولاية.

ويهدف مشروعهم التجريبي إلى إطلاق ذكر البعوض المعدل وراثيًا في البرية للتزاوج مع الإناث وتمرير الجين الوراثي الذي سيقتل ذرية الإناث، لأنها الوحيدة التي تعض وتنشر المرض، بينما يعيش الذكور المسالمين، كما يهدف المشروع للقضاء على البعوضة الزاعجة المصرية.

وقالت شركة Oxitec : “في ولاية كاليفورنيا ، منذ اكتشاف بعوضة الزاعجة المصرية لأول مرة في عام 2013 ، انتشرت هذه البعوضة بسرعة إلى أكثر من 20 مقاطعة في جميع أنحاء الولاية ، مما زاد من خطر انتقال حمى الضنك والشيكونغونيا وزيكا والحمى الصفراء وأمراض أخرى”.

وكجزء من تصريح وكالة حماية البيئة، تسمح الحكومة الفيدرالية لشركة Oxitec بإطلاق ما يصل إلى مليوني بعوضة معدلة وراثيًا في كاليفورنيا بحلول عام 2024 مرة أخرى ، فقط إذا وافقت الولاية.

مقالات ذات صلة