المنتج حجاوي يدعو إلى تأسيس مجلس أعلى للدراما

حرير –  تلعب الدراما التلفزيونية دوراً مهماً في رسم ملامح الهوية الوطنية، والترويج في الداخل والخارج لصورة الوطن وتأكيد حضوره بأكثر الأساليب تأثيراً إلى جانب الترويج السياحي بشتى أشكاله ومناحيه، مثلما أنها تعد استثماراً يدر ربحاً مادياً مجزياً، إلى جانب دورها في انتشال مئات الفنانين والفنيين والعاملين بالمسلسل الواحد من بؤرة البطالة والتذمر.

وقال المنتج التلفزيوني الأردني عصام حجاوي، مدير مؤسسة مختصة بالإنتاج والتوزيع الفني، إن الدراما التلفزيونية الأردنية كانت تصدرت الشاشات العربية وعملت على تطوير أساليبها وأدواتها، لكن وعقب أحداث 1990 لحقت خسائر مادية كبيرة للدراما الأردنية ما جعل الحركة الإنتاجية الأردنية غير قادرة على المنافسة بسبب شح الإمكانيات المادية وبسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.
وأكد حجاوي، أن جهود القطاع الخاص للإنتاج جاءت متقطعة ومتباعدة، كما تدنى مستوى بعضها لشح القدرات المالية ما قلص مساحة التوزيع والاستثمار وساهم بالعزوف عن مشاهدتها وحلت إنتاجات أخرى مكانها.
وأوضح، بأن المحاولات التي يقوم بها بعض المنتجين الأردنيين تعتبر غير كافية لإعادة الحياة والألق والاستمرارية المرجوة للدراما التلفزيونية الأردنية، وأنه من الأهمية عدم الوقوف عند الخلل والمعوقات والأسباب وتجاوزها للبحث عن حلول مجدية لتحقيقها. وفي رده على سؤال حول مواجهة هذه المعوقات للدراما الأردنية ولا سيما أن الأردن يزخر بالكتاب والفنانين والأماكن والبيئة المناسبة للإنتاج، قال حجاوي، إن تشكيل

التلفزيون الأردني حق بث تلك الأعمال الدرامية على شاشته الوطنية كفيل بتغطية جزء كبير من تكلفة الإنتاج.
وأضاف، أن التسويق بمعظمه يأتي بعد ذلك كأرباح لتغذية صندوق المجلس لضمان الاستمرارية والتطوير وأن يختص هذا المجلس بإنتاج الدراما العصرية الأردنية، وأن يترك إنتاج الأعمال التاريخية والبدوية والريفية للقطاع الخاص.
وقال حجاوي إنه ومن أجل تحقيق الهدف بإنتاج دراما أردنية معاصرة متميزة يجب أن يكون أعضاء المجلس من ذوي الخبرة والكفاءة والنزاهة ليتحمل المسؤولية عن جودة الإنتاج وموضوعيته بدءًا من النص المكتوب إلى اختيار الطاقم المشارك من فنانين وفنيين واخراج ولكل ما يحتاجه المسلسل حتى تسويق المسلسل.
واشار إلى أن تجربة المنتجين الأردنيين الطويلة في هذا الحقل، تؤكد أن هذا الاقتراح سيدفع بالدراما التلفزيونية الأردنية المعاصرة إلى الأمام بخطوات ثابتة واثقة لاستعادة مكانتها والسير بها إلى الأفضل فيقبل عليها المشاهد الأردني والعربي، ويحفز المعلن والراعي والمستثمر المحلي والعربي فتتحقق الأهداف المرجوة لصالح الجميع.
يذكر، أن المنتج عصام حجاوي أنتج ما يزيد عن 70 فيلما ومسلسلا لاقت رواجا أردنيا وعربيا كبيرا وتم عرضها على أهم المحطات الفضائية العربية ومن أبرزها: رياح السموم، صبر العذوب، العقاب والعفرا، وين ما طقها عوجا، من نبع الحياة وحنايا الغيث، حيث شارك في هذه الانتاجات نخبة النجوم العرب وأكثرهم تأثيراً .
–(بترا)

مقالات ذات صلة