برنامج ثري ومتنوع بامتياز في مهرجان عمّان السينمائي الدولي

حرير _ تنطلق الاثنين المقبل الدورة الثانية من مهرجان عمان السينمائي/أول فيلم، والذي ينظم بدعم من الهيئة الملكية للأفلام على مدى أسبوع وبمشاركة نخبة من الأعمال المحلية والعربية والأجنبية الحديثة، وبرنامج الدورة الثانية غني ومتنوع، تكمله أنشطة مخصصة لمحترفي الأفلام وبحضور خبراء وموجهين ومدربين دوليين.
وبحسب ما أعلنت ادارة المهرجان تتكون المجموعة من 51 فيلماً من 26 دولة، منها الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية والقصيرة، العربية والعالمية. وقد تمّ تنسيق التشكيلة الفريدة من نوعها بعناية من ضمن مئات الطلبات المقدمة، مما يتيح للجمهور فرصة مشاهدة الأفلام التي قد لا تصل إلى دور العرض التجارية في الأردن. جميع الأفلام من إصدار 2020 و2021 وتتنافس في أربع فئات مختلفة، ويحصل الفائزون على جوائز نقدية.
ستُعرض أربعة أفلام لأول مرة في العالم، بينما ستُعرض ثمانية أفلام في العالم العربي لأول مرة. يستضيف المهرجان حوالي 40 مخرجاً في دورته الثانية يمثلون جزءاً من مجموعة الضيوف الأجانب والذين يمثلون أفلامهم ويجيبون عن أسئلة الجمهور. الأفلام ومخرجوها والدول التي ينتمون إليها مذكورة أدناه.
احتفاء بمخرج مخضرم
يضم برنامج المهرجان قسم «الأول والأحدث» الذي يستعرض الرحلة السينمائية لمخرج مخضرم. هذا العام، يستضيف المهرجان المخرج السوري محمد ملص الذي يلقي الضوء على كيفية تطور أسلوبه ولغته في صناعة الأفلام على مر السنين.
يستضيف مهرجان عمّان السينمائي الدولي خلال دورته الثانية مهرجان الفيلم الفرنسي–العربي، في قسمٍ خاص «موعد مع السينما الفرنسية-العربية». بالإضافة إلى المشاركة في استضافة فيلم الافتتاح، سيعرض «موعد مع السينما الفرنسية-العربية» ثلاثة أفلامٍ طويلة، إمّا فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا، كما سيعرض هذا القسم أربعة أفلام قصيرة.
روايات انسانية
تعليقًا على اختيار الأفلام، قالت عريب زعيتر، مديرة قسم البرمجة في المهرجان: « تتضمن تشكيلة الأفلام هذا العام قصصاً متنوعة من منطقتنا؛ قصصا عن العاطفة والصراع والتميز والهوية والشباب والأسرة والتقدم في السن. ومع ذلك، فإن المهرجان يحمل موضوعات موحدة وخبرات مشتركة: الشتات والبحث عن الذات والجرأة محاور برزت في صميم الأفلام المتنافسة في مختلف الأقسام العربية. تحاكي الأفلام العربية المتنافسة ما نقدمه في القسم الدولي. وتستمر القصص من جميع أنحاء العالم في استكمال رواياتنا الإنسانية والثقافية العربية.»
يفتتح المهرجان بالفيلم الفلسطيني الحائز على العديد من الجوائز، «غزة مون أمور» 2020 من إخراج الأخوين طرزان وعرب ناصر في 23 آب؛ بينما سيعرض الفيلم الأردني القصير «ديانا» 2020 من إخراج ميسون الهبيدي في حفل توزيع الجوائز الختامي في 31 آب.
يستمر مهرجان عمّان السينمائي الدولي في العمل في ظل ظروف خاصة بسبب الجائحة وبالتالي يلتزم  بكافة شروط السلامة العامة لضمان بيئة آمنة لضيوفه وجمهوره؛ تنظم العروض في دور سينما السيارات الثلاث في منطقة العبدلي والتي أقيمت خصيصاً للمهرجان، بالإضافة إلى المسرح المكشوف في الهيئة الملكية للأفلام وتاج سينما. ومن أجل الوصول إلى عددٍ أكبر من الجمهور، سيبث المهرجان بعض أفلامه على منصة استكانة، كما تقام بعض العروض في إربد والبتراء والسلط، وستنشر «الدستور» لاحقاً عناوين كل الأفلام المشاركة.

مقالات ذات صلة