اكتظاظ شديد ونقص بالكوادر التمريضية في مستشفى النديم الحكومي بمأدبا

حرير _ يعاني مستشفى النديم الحكومي في مأدبا من الاكتظاظ الشديد بسبب ازدياد عدد المراجعين الذين تجاوز عددهم في قسم الطوارئ عشرة آلاف مراجع خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وقد طالب أهالي محافظة مأدبا بإنشاء مستشفى جديد يخدمهم ويقدم لهم خدمات صحية بعد تراجع خدمات مستشفى النديم الحكومي جراء الضغط الكبير عليه كونه يخدم ألوية ناعور والاغوار والجيزة لقربها منه.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته للمحافظة أواخر عام 2016 تفقد مستشفى النديم الحكومي واصدر توجيهاته لإنشاء مستشفى جديد لأبناء المحافظة على ان يتم وضع حجر الأساس قبل نهاية عام 2017، داعيا الى تشكيل فريق للمتابعة مع الجهات المعنية للتنفيذ.
وقال مدير المستشفى الدكتور ابراهيم المعايعة أن هناك ضغطاً كبيراً على قسم الإسعاف والطوارئ والتزايد واضح للحالات غير الطارئة والتي لا تستدعي مراجعة القسم او ليست من اختصاصه، ومنها حالات التغيير على الجروح والتي تكون من اختصاص المراكز الصحية والعيادات مما يسبب ارباكا في العمل، على حساب الحالات الطارئة .
وأضاف د المعايعة أنه أجري في المستشفى خلال كانون الثاني الماضي 18500 فحص كورونا، فيما بلغت عدد الحالات التي دخلت إلى المستشفى 844 لمختلف أقسام المستشفى، وأجريت 90 عملية جراحية، فيما راجع عيادات الاختصاص 6109 حالات خلال شهر واحد، وحالات ولادة عدد 256 حالة .
وأوضح، أن المستشفى يعاني من نقص في الكوادر التمريضية، مشيرا الى أنه لا يوجد أي سرير فارغ في جميع أقسام المستشفى فيما بلغ عدد التحويلات للمستشفيات الاخرى أكثر من 200 حالة، ما يترتب عليه من زيادة الضغط على سيارات الإسعاف ومرافقة الكوادر للتحويلات بشكل يومي ومستمر.
ونوه الدكتور المعايعة الى اصابة 124 من كوادر المستشفى بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة.
ودعا المعايعة المواطنين الى عدم مراجعة المستشفى الا في الحالات الطارئة لتتمكن الكوادر الطبية والتمريضية من القيام بواجبها تجاه مرضى الحالات الطارئة وحتى يكون المستشفى في حالة استعداد تام خصوصا مع ارتفاع إصابات فيروس كورونا، وتجنب الاكتظاظ الذي يعد بيئة خصبة للعدوى.

مقالات ذات صلة