الجغبير : التكامل بين المصانع الاردنية يخلق مزيدا من فرص العمل

قال المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن ان التكامل  بين المصانع الأردنية يخلق مزيدا من فرص العمل.

وبين الجغبير بانه كلما زادت الصادرات الاردنية بقيمة 2مليار دولار  فإنها تخلق 85 الف فرصة عمل

واكد الجغبير بان الصناعة تخدم المواطن الأردني  من خلال تشغيله ودعمه بينما يؤدي إستيراد سلعنا  من الخارج إلى تشغيل ودعم عمال الدول الأجنبية التي نستورد سلعنا منها، داعيا إلى التفكير بدعم الصناعة من منظور شمولي منصف يعتمد على مزايا وفوائد الصناعة الوطنية وإنعكاساتها على المواطنين الأردنيين والقطاعات المساندة للصناعة.

واشار الجغبير إلى ان قطاع الصناعة على وفاق مع كافة القطاعات الحكومية وعلى وجه الخصوص وزارتي الصناعة والإستثمار ودوائرهما ، وانه شهد تطورا  ملفتا عندما تمتع بعلاقة شراكة حقيقية مع حكومة عمر الرزاز.

ولفت الجغبير ضرورة  إعادة تقييم إتفاقياتنا  مع الدول الأخرى لان معظمها غير عادلة  وترجح ميزان التبادل التجاري، لصالح الدول الأخري .

كما لفت إلى ضرورة التخلص من نهج البيروقراطية الإدارية المتبع في مؤسساتنا المعنية بتطوير الصناعة وجذب الإستثمارات لبلادنا.

واضاف الجغبير  بان التعامل مع المستثمر سواءً كان محلياً او وافداً يجب ان يتم  بشكل يمكنه من البقاء والإستمرار  بإستثماره.

وبين الجغبير بان دعم الصناعة يكون بتقليل كلف إنتاجها ، وبرفع تنافسيتها بالتعامل بالمثل مع الدول الأخرى التي تربطنا بها  إتفاقيات تعاون حتى نحمي صناعاتنا كما تفعل تلك الدول.

وحذر الجغبير بان تخفيض الجمارك على المستوردات بنسب كبيرة  اضر بقطاعات صناعية وطنية  كقطاع  تصنيع الملابس والمحيكات والأحذية والصناعات الجلدية.

وكان الجغبير قد ثمن في بداية حديثه لبرنامج مال وأعمال الذي يبثه التلفزيون الأردني بالرسالة الملكية التي شخصت مشاكل القطاعات الإنتاجية تشخيصا دقيقا، وجاءت بتوقيت مهم، مبينا إلى ضرورة الإستجابة للرسالة الملكية بتشخيص العقبات التي تقف في طريق قطاعي الصناعة والإستثمار  تشخيصا واقعيا وعمليا إذا اردنا ان ننهض بهما.

 

 

مقالات ذات صلة