التربية تستعد للمشاركة بدراسة تقيس مستوى الطلبة بمبحثي الرياضيات والعلوم

 

حرير_ تستعد وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية للمشاركة بدراسة لقياس مستوى وتحصيل طلبة الصف الثامن في مبحثي الرياضيات والعلوم، وتغطية مهارات المعرفة والتطبيق والتفكير لديهم، تحت شعار “تيمز طريقنا إلى العالمية”. وقطعت المدارس الأردنية المشاركة بدراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم تيمز TIMSS شوطا كبيرا في الاستعدادات للمشاركة في الدراسة في دورتها السابعة 2019، والمنوي تنفيذها وجمع بيناتها في شهر نيسان المقبل.
وشكلت الوزارة لجنتين توجيهيتين واخرى فنية تمثل جميع الجهات المشرفة على المدارس التي سيشارك طلبتها بالدراسة، حيث تمثل اللجنتان جميع الجهات التعليمية المشرفة على المدارس.
وأظهرت الزيارات الميدانية التي تقوم بها الفرق الفنية المشكلة، ارتفاع وتيرة الاستعدادات وتنامي روح المنافسة بين نحو 8400 طالب وطالبة سيشاركون في الدراسة موزعين على 235 مدرسة في القطاعين والخاص، ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ” الاونروا”. وتعكس جهود الجانبين المبذولة في هذا الاطار، الإصرار على تقديم الأفضل وتحقيق نتائج متميزة في الاختبار، والاستفادة المثلى من الإمكانات المتاحة، لتحقيق مكانة متميزة للأردن على سلم المنافسة العالمية في الاختبار، الذي تعتمده الكثير من الدول للتعرف على جودة نظامها التربوي. وتتولى الوزارة عبر ادارة التدريب والاشراف التربوي بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم في الميدان ومديرية الثقافة العسكرية وادارة التعليم الخاص ومدارس “الأونروا”، متابعة وتنفيذ الخطة المقرة من اللجنة التوجيهية، التي تشمل تدريب المشرفين التربويين والمعلمين ومديري المدارس، والتوعية بأهمية الاختبار للطلبة واولياء الامور، ورفع جاهزية الطلبة للمشاركة الجادة في الدراسة والاستعداد الامثل لها.
يذكر أن الأداء الأردني في العلوم بدورات الدراسة للأعوام 1999، و 2003، و 2007 جاء متصاعدا، حيث حقق الأردن في هذه الدورات الثلاث الترتيب الأول على المستوى العربي، فيما ارتفع متوسط أدائه عن المتوسط الدولي في دورة عام 2007.
وجاء الاردن في الترتيب الثاني بأداء طلبته في الرياضيات على المستوى العربي، دون ان يطرأ اي تغير ملموس على متوسط اداء الطلبة عبر هذه الدورات.
وشهد الاداء الاردني في الدورتين الاخيرتين للدراسة للأعوام 2011، و 2015، تراجعا حادا في الرياضيات والعلوم، ما ادى الى تراجع ترتيب الاردن دوليا و عربيا، خاصة في دورة 2015 للدراسة.
يذكر ان دورة الدراسة الأولى عقدت عام 1995، حيث تعقد الدورة كل 4 سنوات.

مقالات ذات صلة