فوز برنامج نحن نحب القراءة بجائزة شواب للابتكار الاجتماعي

أعلنت مؤسسة شواب للريادة الاجتماعية عن فوز مؤسِسة برنامج “نحن نحب القراءة” الدكتورة رنا الدجاني، بجائزة شواب للابتكار الاجتماعي لعام 2022.

وتمنح الجائزة سنوياً لـ15 من القادة المؤثرين الذين يسعون لحل التحديات المجتمعية المختلفة كعدم المساواة الاجتماعية والبطالة وتدني جودة التعليم، حيث وقع الاختيار على الدكتورة الدجاني لتكون الفائزة الوحيدة من الدول العربية، وجرى اختيارها من مجموعة تتضمن 400 مؤثر من القادة المجتمعيين في 190 دولة حول العالم قاموا بالتأثير على حياة 722 مليون شخص حول العالم.

وقالت الدكتورة الدجاني “هذه الجائزة والتقدير لكل شخص كان جزءًا من رحلة نحن نحب القراءة بكل الطرق”، مضيفة “نحن نمضي قُدماً معاً في هذه الرحلة نقرأ ونتعلم وننمو، ونتبع فضولنا لنحقق أحلامنا، فثقوا بأنفسكم ومعا سنجعل المستحيل ممكناً”.

وتأسس برنامج نحن نحب القراءة عام 2006 من قبل الدكتورة رنا الدجاني، ويهدف إلى تعزيز حب القراءة لأجل الاستمتاع لدى الأطفال وخلق صناع التغيير حول العالم. ويقوم البرنامج على تدريب المتطوعين والمتطوعات من المجتمع المحلي على مهارات القراءة بصوت عالٍ للأطفال وكيفية عقد جلسات القراءة باللغة الأم.

ويتكون البرنامج من نساء ورجال وشبان وشابات متطوعين ومتطوعات من المجتمع المحلي يتمّ تدريبهم على إجراء جلسات القراءة الجهرية في الأماكن العامّة في الأحياء المحلية، حيث تُقرأ الكتب على مسامع الأطفال بشكل روتيني. وتختار المبادرة كتباً جذابة مناسبة لأعمار الأطفال، وذات سياق محايد ومكتوبة باللغة الأم للطفل، وإلى جانب الترويج للقراءة بحدّ ذاتها، تعمل المبادرة أيضا على تمكين النساء والرجال والشباب القُرّاء ليصبحوا قادة في مجتمعاتهم وعلى بناء ملكية للمبادرة في نفوس الأطفال وأفراد المجتمع وعلى توفير منصة لنشر الوعي حول قضايا مهمة مثل الصحة والبيئة من خلال قراءة كتب تتطرق إلى هذين الموضوعين.

ويضم المجلس الاستشاري الدولي لبرنامج “نحن نحب القراءة” صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن ووزيرة التعليم الأميركية السابقة أرني دنكان وحمدي الطباع.

–(بترا)

 

مقالات ذات صلة