تسونامي في اليابان.. وتحذيرات من موجات مد عاتية

حرير _ وصلت اليابان موجات تسونامي السبت، بعد وقوع بركان كبير تحت الماء قبالة تونغا، مع توقعات بوصول ارتفاع المد البحري إلى ثلاثة أمتار.

وذكرت هيئة الأرصاد اليابانية أن “موجات بارتفاع 1.2 متر بلغت جزيرة أمامي أوشيما الجنوبية، قبل أن تشهد مناطق ساحلية أخرى على المحيط الهادئ تسونامي محدودا”.

وأثار بركان تونغا تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية “تسونامي”، وأوامر إخلاء في اليابان، وتم رصد أمواج مد بالفعل في عدد من جزر جنوب المحيط الهادي، وأظهرت لقطات مصورة جرى تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي موجات تقتحم بيوتا على الساحل.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات من حدوث تسونامي مساء السبت، وتوقعت وصول الأمواج إلى ارتفاع يبلغ ثلاثة أمتار في جزر أمامي في الجنوب. وفي وقت سابق، تم تسجيل موجات هناك يزيد ارتفاعها على متر.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إنه لم يتم تسجيل أي أضرار أو إصابات، ثم قطعت البث للإعلان عن التحذير من تسونامي الصادر عن وكالة الأرصاد، والذي يغطي كامل الساحل الشرقي للأرخبيل الياباني.

وفي إفادة، حث مسؤول في الوكالة الناس على عدم الاقتراب من البحر، حتى يتم رفع هذا التحذير من تسونامي وتحذيرات أخرى أكثر خطورة. وشملت التحذيرات، وهي الأولى منذ أكثر من خمس سنوات، عدة مناطق.

وقال مركز لرصد موجات التسونامي، مقره الولايات المتحدة، إنه رصد أمواج مد في عاصمة تونغا، وعاصمة ساموا الأمريكية.

مقالات ذات صلة