انطلاق فعاليات «أيام الفيلم اللبناني» …مساء الاثنين

حرير _ تنطلق الاثنين القادم في مسرح الرينبو بجبل عمان أيام فعاليات « أيام الفيلم اللبناني»، والذي تنظمه الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وتستمر ثلاثة أيام، بمشاركة أفلام حديثة من انتاج لبناني مشترك مع جهات عربية وأجنبية، وتناقش قضايا المجتمع اللبناني الراهنة، ويتضمن البرنامج الأفلام التالية:

تحت سماء أليس/ مساء الاثنين

للمخرج كلوي مازلو، 90 دقيقة، دراما، بالفرنسية والعربية والإيطالية مع ترجمة إلى العربية والإنجليزية، فرنسا، 2020

في الخمسينيات، تغادر أليس الشابة مسقط رأسها في جبال سويسرا نحو شواطئ بيروت المشمسة، وتقع في حب جنوني مع جوزيف، عالم الفيزياء الفلكية غريب الأطوار الذي يعمل لإرسال أول مواطن لبناني إلى الفضاء. تتأقلم أليس بسرعة مع أقرباء جوزيف، ولكن بعد سنوات من الهناء، تهدد الحرب الأهلية جنتهما.

حاز الفيلم على تنويه خاص في فئة الأفلام الروائية العربية الطويلة في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم في دورته الثانية. وقد ترشح الفيلم لجوائز لوميير لأفضل أول فيلم وجائزة البوابة الذهبية للمخرج الجديد في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي.

جدار الصوت/مساء الثلاثاء

للمخرج أحمد غصين، 93 دقيقة، دراما، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، لبنان/ فرنسا/ قطر، 2019 و يتبع العرض نقاش مع المخرج.

لبنان، تموز 2006. الحرب مستعرة بين حزب الله واسرائيل. خلال وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة، ينطلق مروان بحثاً عن والده، الذي يرفض أن يغادر قريته في الجنوب، تاركاً زوجته رنا لتحضر وحدها اجراءات الهجرة إلى كندا. لم يعثر مروان على أيّ أثر لوالده وسرعان ما يتم استكمال إطلاق النار مما يجبره على الاحتماء في منزل نجيب، صديق والده. يجد مروان نفسه محاصراً تحت وابل من القذائف رفقة نجيب ومجموعة من كبار السنّ. يزداد التوتر داخل المنزل وخارجه ليقتحم فجأة مجموعة من الجنود الاسرائليين الطابق الأول. محاصرين في مواقعهم ويساورهم الخوف، يخرج الوضع عن السيطرة في الأيام الثلاثة المقبلة.

فاز الفيلم بالجائزة الكبرى في الأسبوع الدولي لنقاد السينما بمهرجان البندقية السينمائي وكذلك جائزة الجمهور. كما تم ترشيحه لجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

دفاتر مايا/مساء الأربعاء

للمخرجة جوانا حاجي توما وخليل جريج، 95 دقيقة، دراما، بالعربية والفرنسية والإنجليزية مع ترجمة إلى العربية والإنجليزية، لبنان/ كندا/ فرنسا/ قطر، 2021

تعيش مايا، أم عزباء، مع ابنتها المراهقة أليكس في مونتريال. في عشية عيد الميلاد، تصلهم شحنة غير متوقعة فيها دفاتر وأشرطة وصور كانت قد أرسلتها مايا إلى صديقتها المقربة في بيروت في الثمانينيات. ترفض مايا أن تفتح الصندوق ومواجهة ذكرياته، في حين تغوص أليكس فيه سرّاً.

بين الخيال والواقع، تدخل أليكس إلى عالم والدتها خلال مراهقتها الصاخبة والعاطفية أثناء الحرب الأهلية اللبنانية وتكشف ألغاز الماضي الخفي.

ترشح فيلم «دفاتر مايا» لجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي. كما تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم في مهرجان إشبيلية للسينما الأوروبية وجائزة اختيار الإعلام للمخرج والفيلم في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي، بالإضافة إلى ترشحه لجائزة لجنة التحكيم الدولية الكبرى في مهرجان الحرب على الشاشة السينمائي الدولي.

 

مقالات ذات صلة