الفايز: 5 محاور الإستراتيجية الوطنية للسياحة 2021 – 2025

حرير _  قال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إننا نسعى من خلال الاستراتيجية الوطنية للسياحة في الأردن للأعوام 2021 – 2025، التي أُقرت من مجلس الوزراء أخيراً، الى تحقيق وتجاوز مستويات عام 2019 الذي كان قياسياً من حيث انتعاش القطاع السياحي.
واكد خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تنسجم مع برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021 – 2023 الذي شمل قطاع السياحة، تتكون من خمسة محاور هي، «تطوير المنتج السياحي، الموارد البشرية، التسويق، إدارة وحماية التراث والإصلاحات».
واضاف ان الاستراتيجية تهدف الى زيادة أعداد السياح بحلول عام 2025 لتتجاوز مستويات 2019 الذي وصلت فيه الأعداد الى 5.3 مليون سائح، وعودة إجمالي العائدات من السياحة لمستويات 2019 التي بلغت 4.1 مليار دينار وذلك بحلول عام 2024، إلى جانب زيادة التوظيف المباشر في القطاع السياحي لتتجاوز أرقام 2019 بحلول العام 2023.وقال الوزير، إن الدخل السياحي خلال الأحد عشر شهراً الماضية من العام الحالي بلغ 1.692 مليار دينار بحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي، محققاً ارتفاعاً مقارنة بالدخل السياحي طوال عام 2020 الذي وصل الى مليار دينار.
وبين أن هناك إقبالاً على إنشاء المشاريع السياحية بالعام الحالي، سواء كانت فنادق أو مطاعم سياحية على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها القطاع السياحي جراء جائحة كورونا، لافتاً الى أن 15 فندقاً جديداً حصل على التراخيص هذا العام، إضافة الى 106 مطاعم سياحية.واوضح أن إجمالي أعداد السياح القادمين الى المملكة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي تجاوز 2.1 مليون سائح، حيث وصل عدد سياح المبيت الى قرابة 1.8 مليون سائح، وتجاوز عدد زوار اليوم الواحد الـ 312 ألف زائر.
واضاف ان هذه الارقام تجاوزت التوقعات التي أُعلن عنها في منتصف العام الحالي بقدوم مليون ونصف سائح طيلة 2021، ما يدل على العودة التدريجية للقطاع وانتعاشه وبدء تعافيه بشكل متسارع.وأشار الى أن الاستراتيجية تتضمن إطلاق مشاريع تهدف لحماية التراث بما في ذلك تأهيل 15 موقعًا رئيسيًا على مدى السنوات الثلاث المقبلة (2022-2024)، إضافة الى ترشيح خمسة مواقع جديدة للعمل على إدراجها على قائمة التراث العالمي.
وأوضح أن مبادرات حماية التراث ستوفر فرصًا اقتصادية وفرص عمل للمجتمعات المحلية وخاصة تلك الموجودة في المحافظات، كما ستكون حماية التراث أيضاً ممكناً رئيسياً لتنويع الخدمات السياحية.
ولفت الى أنه سيجري من خلال هذا المحور العمل على تحسين وتسهيل وصول السياح إلى الأردن من خلال التأشيرات الإلكترونية ومراجعة شروط الجنسيات المقيدة بالتعاون مع الجهات المعنية، والعمل على تحسين تجربة السائح.

(بترا)

مقالات ذات صلة