الهيئة العامة لـ ” صناعة عمان ” تصادق على التقريرين المالي والاداري

الجغبير: كلف الطاقة تعيق تنافسية الصناعات الأردنية

حرير – عقدت الهيئة العامة لغرفة صناعة عمان اجتماعها السنوي العادي برئاسة المهندس فتحي الجغبير وحضور نائب الرئيس أحمد الخضري واعضاء مجلس ادارة الغرفة سعد ياسين، تميم القصراوي، ديما سختيان، الدكتور اياد ابوحلتم، زكريا الفقيه، عاهد الرجبي واسماعيل زهران، حيث ناقشت التقرير المالي والاداري عن أعمال مجلس ادارة الغرفة للعام الماضي 2019، وتم اقرارهما بعد نقاش مستفيض لبنودهما من قبل الحضور.

وقال الجغبير، في افتتاح الاجتماع الذي عقد من خلال تطبيق (ZOOM)، أن مجلس ادارة الغرفة قد سعى منذ اليوم الأول لتسلمه أمانة المسؤولية في الغرفة الى الدفع باتجاه تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات فنية غير جمركية على الصادرات الأردنية الى اسواقها. واضاف الجغبير ان المجلس تبنى قضية ارتفاع كلف الانتاج الصناعي وخصوصا كلف الطاقة والتي تشكل العائق الابرز امام تعزيز تنافسية الصناعات الوطنية في السوق المحلي واسواق التصدير.

واوضح الجغبير ان مجلس ادارة الغرفة وبالتعاون مع الغرف الصناعية الأخرى قد تابع خلال العام 2019 قانون ضريبة الدخل الجديد والذي أتى بالتزامن مع انتهاء برنامج اعفاء ارباح الصادرات في نهاية عام 2018، حيث عمل المجلس وبالشراكة مع الجهات المعنية في الحكومة على تخفيض اثر تعديل القانون وعكس برنامج اعفاء ارباح الصادرات ببرنامج بديل يغطي الاثر المتوقع لانتهاء البرنامج وتعديل القانون في نفس الوقت.

كما عملت الغرفة على تحديد المعيقات التي تواجه القطاع الصناعي الاردني بالتشاور مع غرف الصناعة واعضائها من مختلف القطاعات ومن خلال موقع الكتروني خصص لهذه الغاية بالاضافة الى لقاءات مباشرة، كما اعدت مصفوفة حلول عملية بالتعاون والتوافق مع الجهات الحكومية.

أما فيما يتعلق بترويج الصناعات الأردنية، فأوضح الجغبير ان الغرفة قامت بدعم مشاركة الصناعيين في عدد من المعارض الخارجية والداخلية خلال العام 2019، كما قامت الغرفة بحجز أجنحة لها في عدة معارض لعرض عينات لشركات صناعية صغيرة ومتوسطة لغايات التعريف بهذه الصناعات، حيث نظمت الغرفة معرضا صناعيا في جنين / فلسطين، اضافة الى مشاركتها بأجنحة صناعية أردنية في كل من المانيا، الصين، السعودية، الامارات العربية، قطر وايطاليا.

واضاف الجغبير أن الغرفة قد واصلت تقديم خدماتها فيما يتعلق ببرامج تعزيز التطوير التقني والفني والعلمي للانتاج الصناعي وتعزيز تنافسية الصناعة الوطنية، حيث استفاد من هذه البرامج والخدمات (559) مصنعا خلال العام 2019، اضافة الى الدورات التدريبية المتخصصة والتي تم تنظيمها من قبل المعهد الأوروبي الأردني لتطوير الاعمال (ايجابي) الذراع التدريبي للغرفة بمشاركة (1016) من العاملين في القطاع الصناعي.

واشار الجغبير الى أنه تم خلال العام 2019 اصدار (95018) شهادة منشأ بزيادة نسبتها 9% عن العام 2018، فيما بلغ عدد المؤسسات الصناعية والحرفية التي قامت بتجديد اشتراكها لدى الغرفة (8602)، فيما شهد العام 2019 تسجيل (821) مؤسسة صناعية وحرفية جديدة

وشهد اللقاء نقاشا موسعا، اشار فيه الحضور من القطاع الصناعي الى عدد من القضايا والمواضيع التي تهم القطاع الصناعي والتي اكد رئيس الغرفة انه سيتم متابعتها مع الجهات المعنية.

مقالات ذات صلة