مجلس الوزراء يقرر إجراء انتخابات مجالس المـحـافظـات و«البـلديــــات» و«الأمانــــة»

حرير _ قرر مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها أمس الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية، بموجب أحكام المادة (35/أ/1) من قانون الإدارة المحلية رقم (22) لسنة 2021م.

كما قرر مجلس الوزراء إجراء انتخابات مجلس أمانة عمان بموجب أحكام المادة (6/ج) من قانون أمانة عمان رقم (18) لسنة 2021م.

وخاطب رئيس الوزراء الهيئة المستقلة للانتخاب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات، وفقا لأحكام القانونين المشار إليهما أعلاه.

على صعيد آخر، أقر مجلس الوزراء نظاما معدلا لنظام التقاعد لأعضاء نقابة المهندسين لسنة 2021، يهدف إلى إدامة عمل صندوق التقاعد في النقابة، والمحافظة على مركزه المالي وتأدية خدماته.

وبموجب التعديلات، سيتم استحداث شريحة أساسية لفئة المهندسين الشباب باشتراك منخفض، وإعفاء هذه الفئة من الرسوم الإضافية غير المسددة بشروط معينة، ووضع سقف لعدد الاشتراكات التي تتيح للعضو الحصول على راتب تقاعدي، ومنع الانتقال لشرائح أعلى في آخر سنتين قبل التقاعد لتحقيق التوازن المالي للصندوق.

كما وافق مجلس الوزراء على توصيات لجنة التسوية والمصالحة، المشكلة وفقا لأسس تسوية القضايا العالقة بين المكلفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بتسوية الأوضاع الضريبية لـ (61) شركة ومكلفا، ترتبت عليهم التزامات وفقا لأحكام قانون ضريبة الدخل وقانون الضريبة العامة على المبيعات.

الى ذلك، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب في تصريح لـ «الدستور» انها وأثر إقرار مجلس الوزراء إعلان إجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان فإن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب وسندا لأحكام القوانين الناظمة سيجتمع الأسبوع المقبل لإعلان موعد الانتخابات بعد تحديد وإقرار المدد القانونية للعملية الانتخابية.

وبحسب الهيئة فان انتخابات مجالس المحافظات والبلديات ستجرى خلال 4 أشهر من تاريخ صدور الإرادة الملكية للنظام، مؤكدة جاهزيتها وقدرتها على إجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات.

مقالات ذات صلة