السعودية ترفع إنتاج النفط مليوني برميل يوميا بطلب من ترامب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم السبت إن الملك  سلمان بن عبد العزيز وافق على طلبه بزيادة إنتاج النفط بما قد يصل إلى مليوني برميل يوميا لتعويض نقص الإنتاج من إيران وفنزويلا.

وجاء في تغريدة لترامب عبر تويتر “تحدثت إلى الملك سلمان وشرحت له أنني أطلب زيادة إنتاج السعودية من النفط بسبب الاضطرابات في إيران وفنزويلا، ووافق على طلبي”.

وأوضح أنه طلب من الملك السعودي زيادة الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميّا على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

وأصدرت السلطات السعودية بيانا جاء فيه أن الملك سلمان والرئيس ترامب أكدا في اتصال هاتفي ضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط ونمو الاقتصاد العالمي والمساعي التي تقوم بها الدول المنتجة لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات.

وكان الرئيس الأميركي أعلن الجمعة الماضي عن أمله في أن تنفذ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) زيادة أكبر في إنتاج النفط الخام.

وجاءت تصريحات ترامب عقب إعلان منظمة أوبك والمنتجين خارجها زيادة في إنتاج النفط بدءاً من مطلع يوليو/تموز المقبل للحفاظ على إمدادات السوق.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إنّ الشركة تنتج حاليًا عشرة ملايين برميل يوميا من النفط، ولديها القدرة لإنتاج 12 مليونا.

وكان أعضاء أوبك بدأوا في مطلع 2017 تنفيذ اتفاق لخفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل تضاف إليها ستمئة ألف برميل من منتجين مستقلين، ليبلغ إجمالي الخفض 1.8 مليون برميل يوميا، بهدف استعادة الاستقرار لأسواق النفط، وينتهي أجل هذا الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

مقالات ذات صلة