25 ألف عامل أردني في قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات

حرير _ قال ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات المهندس إيهاب قادر، اليوم السبت، إن القطاع تأثر بسبب الإغلاقات المحلية والعالمية.

وأضاف لبرنامج “أخبار السابعة” والذي يبث عبر شاشة “رؤيا” ، أن القطاع تأثر بضعف القدرة الشرائية لدى المواطن الأردني، بوجود حالة من الإغراق في الأسواق المحلية، مبينا أن الأرقام الأخيرة الصادرة عن الإحصاءات العامة كشفت عن انخفاض الإنتاج المحلي في قطاع الألبسة بنسبة 21%.


ونوه إلى أنه إذا ما أردنا المقارنة بين عامي 2010 و 2020، يوجد ارتفاعا ملحوظ في عدد العمالة في هذا القطاع من 8 آلاف عامل أردني إلى 25 ألف عامل حاليا.

وأوضح أن القطاع أظهر خلال العقد الأخير قدرته على التطور والنمو، خاصة أن العمالة الأردنية لم تتأثر في جائحة كورونا بالتعاون مع الحكومة ومؤسسة الضمان الاجتماعي، وتم المحافظة على عدد كبير منها من خلال برنامج استدامة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمار في القطاع وصل إلى 200 مليون دينار والقدرات التصديرية وصلت إلى 8%، بينما أظهرت دراسة لمركز التجارة العالمي تؤكد أنه لا يزال يوجد فرص تصديرية في هذا القطاع لم تستغل حتى الآن.

وطالب القادري بتشديد الرقابة على المستوردات الأجنبية وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على المستوردات، والتي تزاحم المنتج المحلي في منافسة غير عادلة،  بحسب وصفه.

مقالات ذات صلة