فحص “كورونا” شرط لدخول المسافرين للأردن عبر حدود جابر

حرير – قال سائقو سفريات يعملون على خط الأردن-سورية، إن عشرات المسافرين الأردنيين القادمين من سورية، عالقون في مركز حدود جابر، لعدم قدرتهم على إجراء فحص الـPCR لتكلفته التي تصل الى 28 دينارا، وهي تكلفة تعد مرتفعة في هذه الظروف.

وأكدوا، في اتصال هاتفي مع “الغد”، أن المعنيين بالمركز، اشترطوا إجراء الفحص قبل الدخول للأردن، مبينين أن المسافرين وسائقي السفريات، غير قادرين على دفع المبلغ المالي المترتب على الفحص.
ودعوا لأن يكون الفحص مجانيا، إذا كان الهدف هو المحافظة على صحة المواطن ومنع انتشار فيروس كورونا في الأردن، مؤكدين أن سائقي السفريات والمواطنين يقومون دوريا بالذهاب لسورية، ما أرهقهم ماديا.
وأشاروا إلى أن الجهات المعنية في المركز، تشترط على سائقي السفريات الخارجية والمسافرين، إحضار نتيجة فحص سلبية قبل مغادرة الأردن، كما اشترطت الفحص ذاته عند دخولهم للأردن.
ولفتوا إلى أن اشتراط إجراء فحص كورونا لا ينطبق على سائقي الشاحنات، بل على سائقي السفريات الخارجية والمسافرين فقط، مؤكدين أن تكلفة إجراء الفحصين ذهابا وإيابا من الأردن الى سورية والعكس تبلغ 60 دينارا.
وأوضحوا أن الجهات المعنية لا تكتفي بإظهار شهادة المطعوم بالجرعتين الأولى والثانية ولا الجرعة المعززة، عكس السلطات السورية على الجهة المقابلة التي تكتفي بإظهار شهادة المطعوم كشرط لدخول سورية.
وكان وزير الداخلية مازن الفراية، قرر اعتماد إجراء فحص (PCR) في المركز للقادمين من سورية إلى الأردن، موضحا أن تلك الإجراءات تأتي نظرا لزيادة مستوى انتشار كورونا في سورية، بحسب تقارير واردة ولغايات الحفاظ على صحة وسلامة الأردنيين، للحيلولة دون انتقال العدوى عبر المسافرين القادمين عبر المركز.
وقال الفراية، إن على السوريين الانتظار، الى حين صدور نتيجة الفحص المخبري للكشف عن الإصابة بكورونا، موضحا أنه في حال ثبوت إصابة شخص ما فسيعاد لأراضيه.
وبين التعميم، أن الأمر ذاته ينطبق على الأردنيين القادمين الى المملكة وحتى الحاصلين على شهادة المطعوم الأردني، على أن يصار لإجراء فحص (pcr) لهم في المركز الحدودي دون انتظار النتيجة، والاكتفاء بالعزل المنزلي حسب الآلية المتبعة من وزارة الصحة في حال ثبوت الإصابة.

– الغد

مقالات ذات صلة